أردوغان للسعوديين: لسنا أغبياء وسنعرف كيف نحاسب!

العالم – السعودية

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة أمام المؤتمر الثاني لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" في اسطنبول، حسبما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية: "للأسف خاشقجي ارتقى شهيدا إثر عملية حقيرة جرت في القنصلية السعودية. والشعب التركي ليس غبيا، ويعرف كيف يحاسبهم".

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة سمحت للسلطات السعودية بالاستماع إلى التسجيلات التي توثق عمليا قتل خاشقجي داخل قنصلية السعودية، لكن المملكة لم تكتف بذلك وطلبت النسخ الأصلية.

وتابع: "إننا رفضنا ذلك، وتركيا مستعدة لتقديم التسجيلات الصوتية للاطلاع عليها لكنها لن تمنح الجانب السعودي النسخ الأصلية لأننا مقتنعين بأن الرياض قد تمحوها".

كما اعتبر أردوغان أن هذه القضية بلغت "مرحلة متقدمة" لا سيما بعد اتهام مجلس الشيوخ الأمريكي للإدارة السعودية بالتورط في مقتل خاشقجي وبعد ما وصفه الرئيس التركي بالحديث الصريح لمندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، بهذا الشأن.

وأشار الرئيس التركي إلى أن "العديد من الأمور ستتكشف" بخصوص ملابسات مقتل الصحفي السعودي بعد هذه التطورات.

وتوجه تركيا انتقادات مستمرة للسلطات السعودية وتقول إنها لا تريد التعاون بصورة مناسبة لتحديد ملابسات الجريمة ومحاسبة كل المسؤولين عن قتل خاشقجي.

وحتى هذه اللحظة أعلنت النيابة السعودية أنها وجهت اتهامات رسمية بالتورط في قتل خاشقجي لـ11 شخصا وتطالب بإعدام 5 منهم، لكن تركيا، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، تقول إن الرياض تسعى للتستر على من يقف حقا وراء هذه الجريمة.

وقال الرئيس التركي، إن المدعي العام السعودي، سعود المعجب، الذي زار بلاده مؤخرا على خلفية التحقيقات بقضة مقتل خاشقجي، غادر تركيا "بخمس حقائب مكسرات فالأمور التي تهمه هي غير تلك التي تهمنا".