كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

أزمة دول مجلس التعاون إلى محكمة العدل الدولية +فيديو

العالم – قطر

ووصلت الازمة بين دول مجلس التعاون الى محكمة العدل الدولية.. حيث رفعت السعودية الامارات والبحرين ومصر قضية اطلقوا عليها الانتهاكات الجوية لقطر الى المحكمة الدولية.

وكالة الانباء الاماراتية الرسمية قالت ان الدول الاربع قررت رفع القضية الى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع، مشيرة الى ان قطر تقوم بانتهاكات مستمرة وجسيمة للحقوق السيادية لكافة الدول الأربع.

وحسب اعلام الدول الاربع فان الاجراء هذا يأتي بعد صدور قرار مجلس منظمة الطيران المدني (إيكاو) منح قطر الفرصة للاستماع لمطالبها دون تأييد مطالبة الدول الأربع واتخاذ أي إجراءات، حيث كان مجلس المنظمة قد نظر في طلبين قدمتهما قطر إلى المجلس على خلفية إغلاق المجال الجوي من قبل السعودية وحلفائها أمام الطائرات المسجلة في قطر ومنعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.

الامر لم ينته هنا، فرفع الدول الاربع قضية الانتهاكات الجوية للمحكمة الدولية، قابله رفع قطر قضية ضد الامارات، تطالب فيها محكمة العدل الدولية الحكم على أبوظبي بتعليق وإلغاء الإجراءات التمييزية المطبقة ضدها على الفور وأدانة التمييز العنصري حيال القطريين وأعادة الحقوق الى رعاياها.

المحكمة خصصت الجلسة الاولى لقطر لتقديم حججها في القضية التي رفعتها على الإمارات، في حين خصصت اليوم الثاني من الجلسات للإمارات للرد على الشكوى، فيما خصص يوم الجمعة القادم للمناقشات بين الطرفين.

مندوب قطر للمحكمة محمد الخليفي قال خلال المرافعة إن المقاطعة تنتهك الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية.

واضاف الخليفي: "المقاطعة تحمل تأثيرا مدمرا على القطريين وأسرهم، حيث ان آلاف الأشخاص أصبحوا غير قادرين على زيارة أفراد أسرهم الموجودين في الإمارات".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في يونيو من العام الماضي، واتهمتها بتمويل ودعم الإرهاب، فيما تنفي الدوحة الاتهامات قطعيا.

وتندد قطر بما تعتبره حصارا جويا وبحريا وبريا عليها، وبطرد رعاياها من الدول الاربع. كما تتهم قطر الدول الاربع بانهم يسعون الى وضع سياستها الخارجية تحت الوصاية.

108-104