كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

أصحاب الأعسر، في العالم الأيمن!

العالم – تقارير 

وهناك يعتقد البعض بأن يموت الأشخاص العسراويين في عمر أصغر ويعانون أكثر من الأمراض الذاتية المناعة! ويعود هذا الاعتقاد الخاطئ إلى مقال كتبته العالمين النفسيين "ديان هالبرن" و"ستانلي كورين" في مجلة Nature في العام 1988: فقاما بتحليل سجلاّت وفيات لاعبي البايسبول ووجدا أن أصحاب يد اليسرى قد توفّوا في سنّ أصغر، فصدرا الحكم على أن العسراويين يموتون وهم صغارا!

ولكن رفض "كريس ماكمانوس" نتيجة التحليلات لهذين العالمين و قام بالرد عليهما في شرحه قائلاً: "إن هذه النتائج هي نتاج إحصائي اصطناعي نجم عن حقيقة أن استخدام اليد اليسرى قد ازداد خلال القرن العشرين، أي أن العسراويين  ولدوا، في وقت متأخّر من ذلك القرن فليس هناك ارتباط بين استخدام اليد اليسرى وبين ازدياد عدد الوفيات،كما هو لم يظهر الأشخاص العسراويين اي ميل للإصابة باضطرابات في جهاز المناعة حسبما حصلنا عليه كنتيجة لتحقيقاتنا العلمية".

وبالنسبة الى مقولة أن الأشخاص العسراويين إنطوائيون، بينت دراسة أجريت عام (2013) على 662 طالباً جامعياً حول اليد التي يستعملونها وشخصيتهم أن "اليمينيين  والعسراويين لم يختلفوا في أي شيء على صعيد عوامل الشخصية."

هذا وأن الدراسة أظهرت ميلاً عند الأشخاص الذين يستخدمون كلا اليدين بنفس القوّة الى الانطوائية كما انها لم تجد أي صلة بين الذكاء واستخدام  احدى اليدين؛ بالرغم من أن  دراسة أخرى وجدت حاصل الذكاء الذي كان أكثر ارتفاعاً بنسبة ضئيلة عند اليمينيين!

 يتعرّض الأشخاص العسراويين للاضطهاد

وفي نقد لكتاب صدر حديثاً عن العسراويين ("أحجية اليد اليسرى" لريك سميتس)، علّق أحد النقّاد في صحيفة الغارديان البريطانية: "من المؤسف ان الأحكام المسبقة ضد استعمال اليد اليسرى عميقة التجذّر وعالمية." فهل الأمر كذلك حقّاً؟ لا ريب في أن العسراويين قد تعرّضوا للمصاعب في الماضي. وقد أجبر العديد منهم على استخدام اليد اليمنى، وفي جميع الثقافات تقريباً هناك تحيّز لصالح اليد اليمنى التي هي رمز (الجيّد) ضد اليد اليسرى التي هي رمز (السيّء). ولكن يبدو أن اضطهاد العسراويين قد ولّى في معظم أنحاء العالم.

على سبيل المثال، خمسة من الرؤساء الأميركيين السبعة الأخيرين كانوا من اصحاب اليد اليسرى. واذا كانت الحياة صعبة فعلاً بالنسبة للعسراويين فإنك لن تتوقّع تولّيهم منصباً رفيعاً كهذا بهذه الكثرة.

مشاهير استخدموا يدهم اليسرى:

ايضا.. لاعب الكرة ليونيل ميسي والقائد الفرنسي نابليون بونابارت، والموسيقار النمساوي ولفانغ أماديوس موتزارت، والرسام الايطالي الشهير ليوناردو دافينشي، والسياسي البريطاني ونستون تشرتشل، وأحد أوائل رواد السينما تشارلي تشابلن، والعالم الألماني الشهير ألبرت اينشتاين.

دراسة حديثة لعام 2016

يشعر "الأعسر" أحيانا ببعض الاختلاف، خصوصا حينما يحاول والداه في بداية اكتشافهم الأمر أن يجعلاه يعود عن استخدام يده اليسرى في مقابل استخدام اليد اليمنى بشكل رئيسي.

ولكن ما أثبتته دراسة حديثة قامت بها جامعة ليفربول بالتعاون مع جامعة ميلان ونشرت نتائجها صحيفة الديلي ميل في أوائل مايو/أيار 2016 هو أن الأعسر قد يملك قدرات إبداعية ومميزة في الرياضيات.

فقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين سيطرة إحدى اليدين في الكتابة ومدى التفوق والإبداع في مواد الرياضيات، وأكدت القدرات العالية لمستخدمي اليد اليسرى في التعامل مع المسائل الحسابية مقارنة بمن يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة،وتتغير هذه العلاقة باختلاف العمر والجنس.

وبحسب الدراسة- يسجل المراهقون الذكور ممن يستخدمون اليد اليسرى أعلى النتائج الإيجابية، في ما يخص الرياضيات، وقُدمت هذه النتائج في المؤتمر السنوي لجمعية علم النفس البريطانية 2016 الذي عقد في نوتنغهام.

المراهقون الذكور

أجرى الدراسة التي قام بها فريق من علماء النفس من جامعة ليفربول وميلان على عينة من 2300 طالب إيطالي تتراوح أعمارهم بين ستة و17 عاما، تم اختبارهم في عدد من المهام الرياضية، بما فيها حل المسائل الحسابية البسيطة والأساسية.

وتم التحقق من درجة سيطرة يد على أخرى للعينة المشاركة في الدراسة عن طريق مقياس "إدينبرغ" لقياس مدى سيطرة يد على أخرى Edinburgh Handedness Inventory،  وهو عبارة عن استبيان لتحديد مدى كون الشخص المشارك يميني اليد أم يساري اليد أم يستخدم اليدين بنفس الكفاءة، وعلى هذا الأساس قام الباحثون بتحليل النتائج.
 

وفي تصريحه لصحيفة الديلي ميل البريطانية علق جيوفاني سالا، رئيس الفريق البحثي: "توصلت النتائج إلى وجود علاقة بين سيطرة يد على أخرى في الكتابة والبراعة في الرياضيات بفارق 5 إلى 10% وهي علاقة أكثر تعقيدا تتأثر بالعمر ونوع المهام الرياضية المطلوبة، وكذلك الجنس، حيث أدى المراهقون الذكور أفضل أداء على الإطلاق.

تفسير النتائج

وأضاف: جدير بالذكر أن العلاقة بين التفوق في مواد الرياضيات واليد المستخدمة في الكتابة تناولتها العديد من الدراسات بناء على فرضية أساسية مفادها أن الأعسر يستخدم أجزاء مختلفة من الدماغ في معالجة المهام، وهذا ما يعطي له بعض التميز عندما يتعلق الأمر بالرياضيات.

ولكن هذه الدراسات توصلت إلى نتائج متباينة، ففي حين أشارت بعض الدراسات إلى الأداء الأفضل في إنجاز المهام الرياضية بين مستخدمي اليد اليسرى مقابل أداء أقل بين مستخدمي اليد اليمنى المميزين بشكل أفضل في مهارات اللغة والخطابة، أكدت أخرى أنه لا فرق بين المجموعتين.

بينما توصلت الدراسة الأحدث في هذا المجال إلى أن الأطفال الذين لديهم نفس الكفاءة في استخدام أي من اليدين، اليمنى أو اليسرى، هم الفريق الأقل حظا من حيث القدرة على إنجاز المسائل الرياضية في العينة.

ويستطرد: تعتمد الآلية التي يعمل بها عقل الإنسان على مدى ارتباط الوظائف العقلية بالنصف الأيمن أو الأيسر من الدماغ، وسلطة العقل هي المحرك الأساسي للأداء الإنساني.

على سبيل المثال يتمتع أكثر من 30% من مستخدمي اليد اليسرى في الكتابة بنشاط النصف الأيمن من الدماغ، والذي يلعب دوراً هاماً في تطوير المهارات المكانية والمعرفية لدى الفرد، الأمر الذي يؤثر بصورة أساسية على تشكيل أنماط الأداء الخاص به عند التعامل مع المسائل الرياضية.

ويعتقد بعض العلماء أن تفضيل استخدام اليد اليسرى يرتبط في الأساس ببداية تكوين الخلايا الدماغية لدى الجنين داخل الرحم، وهذا قد يفسر لنا سبب استحواذ مستخدمي اليد اليسرى على 12% من إجمالي السكان حول العالم، وتميزهم في أكثر الأحيان.

وفي ختام تصريحاته بصحيفة الديلي ميل، تمنى جيوفاني سالا عدم النظر إلى نتائج هذه الدراسة بشكل نهائي، وإنما اعتبارها خطوة نحو نتائج أكثر شمولية لهذه الظاهرة، وخطوة نحو حسم النتائج المتنافرة التي توصلت إليها الدراسات المختلفة بشأن العلاقة بين مستخدمي اليد اليسرى والتفوق في مواد الرياضيات حتى الآن، كما تمنى أن تستخدم هذه النتائج في جعل التعليم أكثر إنتاجية وأكثر عدلا بين الجميع.

حقائق هامة يجب أن نعرفها عنهم!

1 – النسبة في العالم 

نسبة مستخدمي اليد اليسرى في العالم حوالي 13 % من الرجال و11 % من النساء، ورغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع لا تتجاوز العشرة بالمائة، إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين، وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

2 – الشخص الأعسر أفضل في توجيه اللكمات

عندما استطلع الباحثون في جامعة مونبلييه بفرنسا تسعة مجتمعات بدائية في خمس قارات منفصلة، وجدوا أن وجود نسبة عالية من "اليساريين"(العسر) بين السكان تعني مباشرة وجود مواجهات عنيفة متواترة بينهم. علاوة على ذلك، غالبا ما كان لليساريين اليد العليا في معارك القتال بسبب عنصر المفاجأة، فلا أحد يتوقع للكمة أن تخرج من الجهة اليسرى.

وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين قالوا إن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف، وأوضحوا أنه نظرا لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية، تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال.

ويبدو أن هذه الميزة يحسن استغلالها بشكل كبير في مجال الرياضة، وخاصة في ألعاب مثل الملاكمة والتنس والمبارزة، وهي الألعاب التي تكون فيها المنافسات بين شخصين.

3 – الأعسر يستخدم المخ بشكل مختلف

وجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص "الأيمن"، ووجدت بعض الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافى من السكتات الدماغية.

إلا أن دراسات أخرى أثبتت أن اليساريين أكثر عرضة لاضطرابات أوامر المخ المعروفة باسم ADHD، التي تصيب الأطفال ويمكن أن تستمر مع المراهقة والبلوغ. أيضا يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض الفصام والاضطرابات النفسية الأخرى.

4 – الشخص الأعسر غالبا ما يكون خارج دائرة اهتمام واضعي القياسات العالمية

تصمم المقصات وفأرة الكمبيوتر ولوحات قيادة السيارات وغيرها عادة دون التفكير في الشخص الأعسر، وهذا بالطبع غير مريح بالنسبة له، أيضا يقول علماء هولنديون أن خروج الشخص الأعسر من دائرة اهتمامات مجالات البحث العلمي قد يكون له عواقب بعيدة المدى.

وقد كُتبت مقالات في هذا الموضوع في مجلة Nature العلمية في وقت سابق من هذا العام، وأشار العلماء إلى أن الشخص الأعسر له مخ مختلف وجينات مختلفة عن الشخص الأيمن، ولكن نادرا ما يتم تداول هذا الموضوع في البحوث والدراسات، وقال العلماء أن تجاهل هذا الأمر قد يفقدنا معلومات هامة في كل شيء من علم الأعصاب إلى الاضطرابات الوراثية.

5 – القائد الاعسر مرغوب اكثر

وجدت إحدى الدراسات الهولندية مؤخرا أن السياسي الأعسر حيث يتحدث، مستخدما يده اليسرى يعطي شعورا أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن، وذلك لأن يده تظهر معكوسة على شاشات التلفاز وكأنها اليد اليمنى، ولكن الأيمن عندما يستخدم يده اليمنى في الحديث، تظهر للمشاهدين وكأنها اليسرى، ما يعطي شعورا سلبيا لدى المشاهد.

واخيرأ.. الكثير من الحيوانات أيضا عُسر!!

وجدت إحدى الدراسات البريطانية أن حوالي 40٪ من القطط عُسر، مع 10 % منها تتميز بمخلب قوي في الناحية اليسرى. وفي العام الماضي وجدت دراسة إيطالية أن الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.