كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

أعراض صامتة لسرطان الدم لا يمكن إغفالها.. تعرف عليها

العالم – علوم وتكنولوجيا 

سرطان الدم هو أحد الأورام الخبيثة و يتسبب هذا المرض في انتاج عدد ضخم من الخلايا الدموية التالفة، والتي تعمل على مزاحمة خلايا الدم السليمة، فتبدأ الأعراض في الظهور تباعا على المريض، نظرا لاختلال وظائف الدم ومن أهم ما يميز هذا المرض تطوراته البطيئة ، و شدة سوءه مع مرور الوقت، وهناك عدد من الأعراض التي تصاحبه وتعرف بالأعراض الصامتة، هذه الأعراض تبدأ في الظهور بمجرد الإصابة بالسرطان، و إذا تم التعرف عليها مبكرا سوف تكون فرصة العلاج أفضل.

أعراض الإصابة بسرطان الدم

الاجهاد و الضعف
من أهم الأعراض التي عادة ما تصاحب الإصابة بكافة أنواع السرطانات، و بشكل خاص سرطان الدم و قد قامت العديد من الأبحاث حول هذا الأمر، و أثبتت أن الشعور بالوهن ناتج عن الإصابة بالانيميا أو تناقص كريات الدم الحمراء في الجسم، و بالتالي يبدأ المريض في الشعور بالوهن تدريجيا، حتى يشعر بالاعياء الشديد مع تقدم الحالة.

ضيق التنفس
يشعر المرضى بحالة من التعب و الضعف و عدم القدرة على التنفس بالشكل السليم، نتيجة للإصابة بفقر الدم، هذا فضلا عن أن البعض يصابوا ببعض التكتلات على منطقة الصدر، مما ينتج عنه صعوبة التنفس ومع مرور الوقت يشعر المريض بعدم القدرة على المشي بداخل غرفة، و بشكل خاص إذا امتد المرض لإصابة الرئة.

التعرض للكدمات المفاجئة
في الكثير من الأوقات نجد أننا استيقظنا و في أرجلنا أو ايدينا بعض الكدمات و التي ليس لها سبب، أما عن مريض سرطان الدم فسوف يعاني في العديد من الأوقات من هذه الكدمات، وبعد الفحص و التقصي لوحظ أن المرضى يتعرضون لهذه الكدمات، نتيجة لتكسر الصفائح الدموية، و بالتالي الإصابة بتجلطات الدم و غالبا ما تكون هذه الكدمات في الأطراف.

كثرة التعرض للنزيف
المرضى يصابون في هذه الحالة بنزيف متكرر من منطقة اللثة أو الأنف، و مع مرور الوقت يمتد هذا النزيف إلى الأمعاء و الرئتين و الرأس، و ذلك نتيجة لتناقص الصفائح الدموية في الجسم.

ظهور بقع على الجلد
بعد فحص المرضى المصابين بسرطان الدم لوحظ تكون بعض النقاط الحمراء على جلدهم ، هذه النقاط تشبه كما لو كنا قمنا بتقطير الحبر بقلم جاف على أجسامنا ، و تتواجد بكثرة في الساقين و غالبا تكون هذه البقع بدون ألم ، و السبب وراء هذه البقع هو تراكم كمية من السوائل في منطقة الساقين ، فضلا عن المشاكل التي اصابت مكونات الدم .

الشعور بالانتفاخ
الشعور بالانتفاخ يصاحب العديد من أنواع السرطان و منها سرطان الكبد و القولون و البروستاتا ، و لكن مع الإصابة بسرطان الدم يعاني بعض المرضى من سرطان منطقة الطحال ، مما ينتج عنه الشعور بالامتلاء فضلا عن الألم الموجود في الجزء العلوي من البطن، تحديدا عند الجانب الأيسر.

آلام العظام
يشعر هؤلاء المرضى بحالة من الآلام الشديدة في العظام ، و هذه الحالة في الغالب تنتج عن تداخل خلايا الدم المسرطنة، مع خلايا النخاع مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد في العظام، و هذا الألم يبدأ بشكل تدريجي بمجرد الإصابة بالسرطان.

العدوى المتكررة
من أهم ما يوضح لإصابة بسرطان الدم في مراحل مبكرة، هو إصابة المريض بتكرار العدوى بعدد من الأمراض، نظرا للخلل الذي يصيب خلايا الدم فتبدأ مناعة الجسم في الاختلال أيضا .

المصدر : وكالات 

114