كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

أميركا تفرض الحظر على العراق!

العالم – الخبر واعرابه 

الخبر: قدم النواب الجمهوريون في مجلس الشيوخ مشروع قرار يقضي بضرورة التصدي للنفوذ الايراني في العراق . وبناء على هذا المشروع فانه من المقرر ان يتم فرض عقوبات على التيارات والاحزاب المدعومة من ايران .

التحلیل:

– تزامن الاعلان عن هذا المشروع مع القرار المتخذ من قبل التحالفين السياسيين الكبيرين والمؤثرين على الساحة العراقية لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر، يشير الى ان ساسة امريكا يحاولون التعويض عن فشلهم على الصعيد السياسي من خلال التلويح باستخدام القوة والعنف .

– كان متوقعا منذ البداية ان الـ"لا" الكبيرة التي قالها الشعب العراقي لامريكا في الانتخابات والـ"لا" الاكبر لترامب والتي تمثلت في الاعلان عن التقارب في وجهات النظر بين التحالفين الكبيرين اي "سائرون" و "الفتح" ستواجه بمثل هذه الردود الساخطة ، ولكن الاهم هو انه سيتضح للجميع اكثر من اي وقت مضى مدى ومعيار عداء وصداقة امريكا للشعب العراقي.

– الى جانب هذه الخطوة التي اتخذها مجلس الشيوخ، هناك مشروع قرار مماثل يطوي مراحله في مجلس النواب الامريكي . لو افترضنا بان المشروعين طويا مراحلهما ودخلا حيز التنفيذ فلا زالت هنالك تساؤلات كثيرة عن الجهات العراقية التي سيتم فرض الحظر عليها وتفاصيل هذا الحظر . الحقيقة هي ان جميع التيارات والاحزاب السياسية العراقية لديها علاقات طيبة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ( ردود الفعل التي ابدتها حيال تصريحات وموقف رئيس الوزراء العراقي فيما يخص الحظر على ايران تكشف عن ذلك بوضوح ). فهل سيكون بامكان امريكا ان تفرض الحظر على جميع ابناء الشعب والمسؤولين العراقيين ؟!