كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

إحياء ذكرى عاشوراء..ثقافة اسلامية عالمية خالدة

العالم – تقارير

مولد الإمام الحسين

وُلد الإمام الحسين في السنة الرابعة من الهجرة الشريفة لأم شريفة عظيمة هي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء العالمين وأب كريم جليل هو علي بن أبي طالب وناهيك به فضلا وشرفا ورفعة.

وعقّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ((أي عمل عقيقة)) عنه وعن أخيه الحسن (ع) كبشا كبشا ووزنت له أمه شعره فتصدقت بزنته فضة واختار له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا الاسم الكريم كما اختار اسم أخيه الحسن (ع) من قبل.

وجاء في ((أسد الغابة)) لإبن الأثير الجزري وغيره أن اسمي الحسن والحسين (ع) لم يكونا معروفين في الجاهلية حتى سمّى بهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابني بنته.

ذكرى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) في العراق

ان احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) يوم العاشر من محرم الحرام يتميز في العراق بنكهة خاصة من الاهتمام في مراسيم العزاء وبذل الطعام واقامة الشعائر الحسينية المتوارثة على مر الاجيال منذ اكثر من 1300عام.

 ولكن العراقيين ليسوا وحدهم من يهتم باحياء هذه الشعائر وإنما تقام هذه المناسبة العظيمة في كثير من الدول العربية والاسلامية نظراً لأهمية هذا اليوم في التاريخ.. اليوم الذي ضحى فيه الإمام الحسين (عليه السلام) بدمه وأهل بيته وخلص أصحابه في سبيل اقامة الاسلام الذي تشوه من جراء سياسات بني امية ومن خلفهم من بني العباس.

ممارسة الشعائر الحسينية بمناسبة عاشوراء في ايران

وتمارس الشعائر الحسينية بمناسبة عاشوراء في الكثير من الدول الاسلامية ومنها ايران حيث تميز الإيرانيون بإقامة شعائر العزاء الحسيني في البلاد منذ بداية القرن السادس عشر.

 ومنذ ذلك التاريخ والى يومنا هذا ما زالت هذه الشعائر تقام، حيث تجوب المواكب المتعددة شوارع المدن الكبيرة والصغيرة وترفع شعارات الحداد في كل مكان ويلف الناس والطرقات والأسواق السواد ويتبادل المسلمون هناك التعازي بذكرى المصاب الجلل وتكثر الإعلانات في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز والساحات العامة عن قراءة التعازي في المجالس العامة وبذل الطعام وغير ذلك من الممارسات الشعبية الخاصة بالمناسبة.

و الحسينيات هناك مهياة لتتسع لاكبر عدد ممكن من اجل إقامة العزاء الحسيني فيها في حين تشيد التكايا لإقامة مراسم التشابيه .

ذكرى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) في لبنان

وتعتبر لبنان هي ايضا من الدول المتميزة في إقامة مراسيم العزاء الحسيني خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم وفي كل يوم، وكانت الشعائر الحسينية تقام في هذا البلد منذ اواخر القرن التاسع عشر، حيث تعتبر منطقة جبل عامل هي الاكثر نشاطا في هذا المجال فمنذ اليوم الأول وحتى العاشر يتجمع الناس في أحد النوادي أو بيوت الوجهاء و تقام مجالس التعزية ومن المعتاد أن يفتتح المجلس خطيب يتحدث عن واقعة من وقائع معركة الطف الخالدة مبينا ما جرى على الحسين وأهل بيته(عليهم السلام) مضمنا حديثه بقصائد شعرية في مدح ورثاء الإمام وبقية الشهداء، وكذلك بذل الطعام التماسا للاجر والثواب، وإلى جانب هذه المجالس تقام ندوات فكرية وثقافية وسياسية تلقى فيها الخطب والقصائد والتوجيهات الدينية.

احياء يوم عاشوراء في مصر

وفي مصر يتم سنويا احياء يوم عاشوراء وبخاصة في مسجد الامام الحسين(عليه السلام) بالقاهرة ويتوسط المسجد ضريح يطلق عليه المصريون(قبة الإمام الحسين) يعود الاهتمام بهذه القبة إلى الاعتقاد بان هذا الضريح يضم رأس الحسين(عليه السلام)، ويذكر ان يوم عاشوراء في زمن الدولة الفاطمية بمصريعتبر يوم حداد عام وحزن رسمي تتعطل فيه كافة الجوانب العملية للدولة، ويقام فيه طعام الحزن الذي يكون بمنتهى البساطة في غرفة الجلوس ويجهز بأصناف الطعام الخشنة مثل خبز الشعير والعدس الأسود والجبن، والى جانب هذه الطقوس يقام(حزن عاشوراء) كما يسمونه أهل القاهرة يقوم فيه(الدراويش) ببعض الطقوس والرقصات الصوفية على إيقاع ضربات الدفوف كما يقوم زوار المقام بقراءة الفاتحة على روح الإمام الحسين ثم يصلون ويطلبون البركة والشفاعة.

 ويعد الحسين أعظم الأولياء المقدسين في مصر كما يعتقدون بان مصر(محروسة) بأهل بيت النبي وذلك بسبب وجود مقام راس الحسين بالقاهرة وكذلك وجود ما يعرف هناك بحرم السيدة زينب(ع) و السيدة نفيسة بنت الإمام الحسن بن زيد ابن الحسن بن علي (عليهم السلام).

مراسيم العزاء الحسيني في تركيا 

وتقام مراسيم العزاء الحسيني في أنحاء كثيرة من تركيا وآذربيجان على الساحل الغربي من بحر قزوين في المنطقة التي تمتد من أذربيجان وحتى القوقاس وتمر عبر تركمانستان وجميع المناطق المحاذية للحدود الشمالية لايران.

حيث يجتمع مئات الالاف من الشيعة هناك حول المداح و (القصخان) اللذين ينشدان المراثي على الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته.

إقامة مراسيم العزاء الحسيني في السعودية

وفي السعودية ينزل الالاف من الشيعة خصوصا في الاعوام الاخيرة في مواكب الى الشوارع في ذكرى استشهاد الحسين (عليه السلام) لاسيما في المنطقة الشرقية من المملكة.

ويقول المشاركون في هذه التجمعات ان المراسم خلال السنين الاخيرة هي الاكبر في المملكة رغم مضايقات الحكومة لهم .

وفيما وقع للحسين تعليمٌ لنا ليوطد الواحد منا نفسه على الصبر عند نزول النوائب وليثبت على الحق كل حينٍ وآن، فإن ما جرى له دليل هوان الدنيا عند الله وأن منتهى الأمر الآخرة فالعبرة بمن فاز في ذلك اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين وويلٌ لمن حمل ظلمًا فوافى به ذلك اليوم.

وكم نحن بحاجة للتأسي بالحسين في هذه الظروف الصعبة للدفاع عن مقدساتنا وحقوقنا التي تُسبى وتغتصب تحت أعين الدول والأمم، فحكاية الحسين عليه السلام قصة عزٍ ورواية مجدٍ بطلها حفيد أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم. 

والحمد لله أولاً وآخراً.