كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

إعلامي قطري للتحالف السعودي: اذهبوا لهذا السلطان لينقذكم!

العالم – السعودية

وقد وجه الإعلامي القطري ورئيس تحرير صحيفة الشرق السابق جابر الحرمي نصيحة لدول التحالف بالتوجه لسلطان عمان قابوس بن سعيد لإنقاذهم مما ورطت نفسها فيه.

وقال “الحرمي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” :” التحالف العربي .. المنقذ لكم .. ومن سيخرجكم من مأزق اليمن الذي دخلتموه دون وعي.. ودمرتم طوال سنوات ثلاث اليمن وقتلتم شعبه .. هذا الحكيم .. السلطان قابوس .. اذهبوا إليه دون مكابرة .. الوقت ليس في صالحكم”.

يشار إلى ان سلطنة التزمت مرارا بمبدأ الحياد في الأزمات التي تعصف بالمنطقة، حيث رفضت الدخول في التحالف العربي بقيادة السعودية ضد اليمن، بل ساهمت تحركاتها الدبلوماسية في تقريب وجهات النظر بين اليمنيين.

كما كان لها جهد واضح في تقريب وجهات النظر الإيرانية الأمريكية، والذي أفضى لاحقا إلى اتفاق دولي بين إيران والدول الغربية.

ويرى مراقبون أن سلطنة عمان تتعامل مع المتغيرات في المنطقة، وفقًا لإستراتيجيات تقوم على العلاقات المتوازنة، فهي تطمح إلى الاستفادة من مكانتها كطرف محايد، لتربط بين إيران ودول مجلس التعاون، كما إنها تسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع طهران، إلى جانب العمل على تكثيف التعاون الأمني مع الغرب.

وترى عمان أن نهج سياسة العلاقات المتوازنة تزيد من فرص لعبها لدور الوسيط، حيث حاولت مسقط بالفعل قبل بدء العدوان إقناع السعودية بخطة سياسية في إطار المبادرة الخليجية، عبر نقل الحوار اليمني إلى السلطنة.

كما أن سياسة “القوة الناعمة” التي تتبعها عمان، كانت من “العوامل الأساسية لاستقرار المنطقة، فعمان بسياساتها المتحفظة تسعى لأن تكون جهودها عاملا سلميا في منطقة تحدها الصراعات”.

106-10