كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

إيران تعید فتح منفذي “تمرجین” و”برویز خان” الحدودیين مع العراق

العالم – إيران

وجاء في البیان الذي أصدرته القنصلیة العامة الإيرانية في أربیل أنه ونظرا للمشاورات المألوفة مع الحکومة العراقیة سیعاد فتح منفذي تمرجین في بیرانشهر وبرویزخان في قصرشیرین الحدودین مع أربیل والسلیمانیة، الذین تم إغلاقهما منذ فترة، بناء علی الطلب الرسمي من الحکومة العراقیة ، اعتبارا من الیوم الثلاثاء، حیث سیتم إجراء التبادلات التجاریة علی هذه الحدود فضلا عن تنقل الرکاب.

ومن جانبه أعلن حاكم مدينة قصر شيرين (غرب) عن اعادة افتتاح معبر برويزخان الحدودي مع شمال العراق رسميا ابتدأ من صباح اليوم الثلاثاء .

واوضح 'فرامرز اكبري' : بعد متابعة هذا الموضوع في طهران وبغداد، فقد تم استئناف النشاطات التجارية والحدودية من معبر برويزخان الحدودي مرة اخرى.

وصرح بان معبر برويزخان الحدودي يتميز بامكانيات واسعة جدا، وافتتاحه مرة أخرى يوفر فرص عمل لآلاف العمال في مدينة قصر شيرين والذين فقدوا عملهم بسبب إغلاق المعبر.

واوضح بان استئناف نشاطات المعبر الحدودي سيوفر فرص عمل للمتضريين من جراء الزلزال في منطقة قصر شيرين وتحسين الوضع المعيشي لأهالي المنطقة.

يذكر ان معبر برويزخان الحدودي أغلق في 15 أكتوبر إثر الاختلافات السياسية التي حدثت في شمال العراق مع الحكومة المركزية العراقية، واليوم وبعد مرور 79 يوما جرى افتتاح المعبر مرة اخري.

قصرشيرين تقع غربي محافظة كرمانشاه، وتشترك مع العراق بحدود تبلغ 186 كم. وينشط معبران على طول الحدود هما برويزخان مع شمال العراق وخسروي مع حكومة العراق المركزية .

معبر برويزخان في مدينة قصر شيرين جرى تدشينه عام 2007 ويعد المنفذ التجاري والحدودي مع شمال العراق لاسيما محافظة السليمانية في كردستان العراق، ويوفر هذا المعبر فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر لنحو 7 الاف شخص .

معبر برويزوخان من المعابر الحدودية الاستراتيجية المهمة لايران خاصة تصدير السلع الى العراق حيث تصدر 54 بالمائة من البضائع الايرانية الى العراق عن طريق هذا المعبر.

المصدر: وكالة إرنا

216