الأغذية السيئة تتسبب في حالات واسعة للوفيات

العالم – علوم و تکنولوجيا

"العبء العالمي للامراض" هو عنوان حملته دراسة عالمية اظهرت ان 11 مليون حالة وفاة سجلت عام 2017 ارتبطت باغذية غير صحية شملت مستويات عالية من السكر والملح واللحوم المصنعة ساهمت في الاصابة بامراض القلب والسرطان والسكري وبالتالي تسريع الوفاة.

ووفق الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية لانست الطبية فان اوزبكستان سجلت النسبة الاعلى للوفيات المرتبطة بالاغذية في حين كانت النسبة الاقل في كيان الاحتلال الاسرائيلي. وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة 43 بينما حلت بريطانيا والصين والهند في المراكز 23 و 140 و 118.

الدراسلة التي شملت 195 دولة تتبعت اتجاهات استهلاك 15 عنصرا غذائيا خلال الفترة بين عامي 1990 – 2017 لتظهر ان نسبة استهلاك اغذية اكثر فائدة للصحة كالمكسرات والبذور واللبن والحبوب الكاملة كانت منخفضة للغاية.

وتبين أن الناس تناولوا 12% فقط من كمية المكسرات والحبوب الموصى بها وهي 3 غرامات في المتوسط يوميا مقارنة بنحو 21 غراما موصى بها وكان استهلاكهم من المشروبات المحلاة أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها..

وقال مدير معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن كريس موراي الذي قاد الدراسة قال إنها تؤكد ما كان يعتقده كثيرون لسنوات عديدة مؤكدا ان الأغذية السيئة مسؤولة عن وفيات أكثر من أي عامل خطورة آخر في العالم.