كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ضد حماس.. فهل تتقدم مساعي التهدئة؟

العالم – تقارير 

وتضمنت الخطة المصرية تهدئة فورية مع كيان الاحتلال، تتطور إلى هدنة طويلة الأمد تتراوح بين 5 – 10 سنوات، وفتح معبر رفح، وتخفيف الحصار المفروض على معبري بيت حانون وكرم أبو سالم من جانب "إسرائيل". كما تتضمن الشروع في تنفيذ مشروعات دولية إنسانية وتشغيلية في غزة، وربط ميناء غزة بميناء بورسعيد المصري لنقل البضائع، إضافة إلى التوصل إلى اتفاق مصالحة يشمل تسليم المؤسسات والدوائر الحكومية للسلطة الفلسطينية وإجراء انتخابات عامة خلال ستة أشهر.

الاحتلال يواصل عملياته بغزة ويشن حملة اعتقالات بالضفة

من جانب اخر يستمر كيان الاحتلال الاسرائيلي ممارساته التعسفية في الاراضي الفلسطينية والاعتداء على الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

ودعت الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة، الجيش إلى مواصلة عملياته في قطاع غزة، في قرار يفتح الباب أمام مزيد من التصعيد.

في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين القيادي في حركة حماس الشيخ نزيه أبو عون ونجله إسلام في مداهمات في بلدته جبع جنوب جنين.

وقال مواطنون، إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا جبع فجرا وفتشوا منازل المواطنين في أكثر من موقع واعتقلوا القيادي أبو عون ( 55 عاما) ونجله إسلام (35 عاما).

وأشاروا إلى أن اعتقالهما جاء في إطار حملة اعتقالات طالت عددًا من نشطاء حركة حماس في منطقته مؤخرا، كما شملت بلدات أخرى بجنين.

من هو القيادي الأسير نزيه سعيد أبو عون؟

ويمكن القول بأن القيادي الأسير نزيه سعيد أبو عون (55 عاماً) شخصيةٌ كفيلةٌ بإيصال رسالةٍ مفادها أن الاحتلال يضع ضمن أجندته منع تواصل القيادات المحررة من السجون مع أبناء شعبها.

مكتب إعلام الأسرى أوضح بأن القيادي أبو عون، أمضى ثلث عمره في السجون متنقلاً بينها يخدم الأسرى في كل المواقع، فهو عنوانٌ من عناوين الحركة الأسيرة العنيدة في تحقيق المطالب والانجازات، ويشهد له القاصي والداني في تفانيه في خدمة الأسرى، لا يكل ولا يمل، صاحب عزيمة لا تلين، له قدرة فائقة في التعامل مع قضايا الحركة الأسيرة، كما وعايش جيلاً من الأسرى في تلك الفترة الباقية.

زملاء القيادي نزيه أبو عون يصفونه برجل المرحلة داخل السجون، فابتسامته وحديثه الذي يبعث الأمل جواز سفر للآخرين، ومشاركته وهو يتنسم الحرية مع المحررين وفي مناسباتهم تغيظ الاحتلال وجهاز مخابراته.

المحرر شاكر عمارة من مخيم عقبة جبر في أريحا وزميل الأسير القيادي نزيه أبو عون تحدث لمكتب إعلام الأسرى حول اعتقاله فقال" صدمت من إعادة اعتقال زميلي وأخي نزيه أبو عون، أبي أيسر، فهو قامة بكل ما تعنيه الكلمة، وفي كل سجن يحل فيه، تكون أوضاع الأسرى في غاية الترتيب والعطاء، فهو يوظف تجربة السنوات السابقة في الأسر في خدمة أجيالٍ من الأسرى الجدد.

النائب عبد الرحمن زيدان يصف الأسير أبو عون بالشخص المضحي في سبيل قضية شعبه، فالاحتلال حرمه من الاحتفال بزفاف ابنته، كما واعتقله قبل حفلة الزواج بيوم، في رسالة من الاحتلال تحمل الانتقام منه، ومن تاريخه المشرف الذي يعتز به كل فلسطيني.

ويرى النائب فتحي القرعاوي زميل القيادي نزيه أبو عون في الأسر أن اعتقاله، ما هو إلا إصرارٌ من الاحتلال على حرمان من له تاريخ نضالي من العيش بحرية وهدوء.

وقضى أبو عون 18 عاما في سجون الاحتلال، ولا يكاد يتم الإفراج عنه حتى يتم اعتقاله بعد فترة وجيزة.

مصدر: حماس رفضت التهدئة الا بموافقة جميع الفصائل

هذا ونقل عربي 21 عن مصدر فلسطيني قوله الاثنين إن حركة حماس ستجري في العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء لقاءات تشاورية مع الفصائل الفلسطينية حول الأفكار المطروحة للتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- إلى أن وفودا من الفصائل ستصل إلى القاهرة الثلاثاء بما فيها وفد من حركة فتح.

وكشف المصدر أن القاهرة عرضت على حركة حماس اتفاقا للتهدئة مع الاحتلال، غير أن الأخيرة رفضت الموافقة عليه قبل أن يكون ضمن سياق وطني وبموافقة جميع الفصائل الفلسطينية.

ولفت المصدر إلى أن السلطات المصرية وجهت في هذا السياق دعوات للفصائل الفلسطينية للمشاركة في هذه المشاورات، مشيرا إلى أن الدعوات تشمل أيضا حركة فتح، والتي كانت رفضت في وقت سابق أي حديث عن اتفاق تهدئة مع الاحتلال.

وكان وفد قيادي من حماس برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة وصل إلى القاهرة مساء السبت، لبحث موضوع التهدئة والترتيبات الإنسانية الخاصة بالقطاع، إضافة لملف المصالحة الوطنية.