كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

البحرين تدخل نفق الاقتصاد المظلم

العالم – تقارير

البحرين التي كانت تعيش استقرار لا تنعم اليوم بشئ منه، فازداد الوضع تأزماََ وتفجرت الاحتجاجات السلمية و المظاهرات المطالبة بالحرية وتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي.

السر وراء تدهور الاقتصاد البحريني :

فاليوم نظام آل خليفه لا يهتم بشؤون الشعب و يرفض اى مشروع قانون مقترح من البرلمان يسهم في تحسين الوضع، و اخرها حين رفضت حكومة البحرين مقترحات البرلمان لإصلاح الدعم النقدي الذي يصرف للمواطنين البحرينيين الذين يعانون من ضغوط جراء سنوات التقشف، بحجه أنها ستؤدي لتجاوز سقف الإنفاق الحكومي.

حيث خفضت البحرين الدعم وزادت الضرائب والرسوم لاحتواء العجز بعد هبوط أسعار النفط في 2014، لكن التقشف أغضب بعض البحرينيين وأثار انتقادات في البرلمان، بحسب رويترز.

ولا يعتبر مراقبون ان هذا هو السبب الأوحد فانشغال نظام آل خليفة بالسيطرة على العرش ومقاليد الحكم و اتباعه الأعمى للسعودية  ودخوله في الحرب على اليمن جعلته ينسى مسؤلياته تجاه شعبه.

البحرين تواجه في الوقت الحالي ضغوط اقتصادية أثرت في ماليتها العامة، و لم تحمل وعود السعودية والإمارات خلال اجتماعهما نهاية يونيو، والتعهد بمساندتها بشئ جديد على ارض الواقع.

فبيان وكالة التصنيف الائتماني ، عكس النظرة السلبية المتمثله في أن الدعم المالي لم يكن في الوقت المناسب، وليس شاملاً بما يكفي للحفاظ على التصنيف البحريني.

وقال الناشط السياسي البحريني ابراهيم العرادي في حوار لبرنامج "نقطة تواصل" على قناة العالم ان سياسة المسؤولين في البحرين هو تفقير المواطن، وان الذين يعيشون في وادي والمواطن في واد آخر يكذبون على المواطن وعلى المجتمع الدولي.

تقارير تكشف الوضع المتعثر الذي يعيشه البحرين:

فوكالة التصنيف الائتماني "موديز" أعلنت، أمس الخميس، تخفيض التصنيف الائتماني للبحرين من  "B1" إلى "B2"،  مع إبقاء النظرة المستقبلية "سلبية"، وتوقعات أن يرتفع عبء الدين البحريني إلى نحو 100% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغ الدين العام بنهاية النصف الأول من العام الجاري 11.5 مليار دينار ليشكل 86.6% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وذلك وفقا لبيانات رسمية نشرها مصرف البحرين المركزي حديثا.

حيث زاد الدين العام بنسبة 12% مقارنة بالمبلغ المسجل بنهاية النصف الأول من العام 2017 والبالغ 9.056 مليار.

وقال النائب السابق عن كتلة الوفاق المعارضة علي العشيري أن مزاعم وزير المتابعة بمجلس الوزراء محمد المطوع بقضاء الحكومة على الفقر في البحرين لا يحتاج إلى رد، موضحاً بأن وجود عدد كبير من الجمعيات واللجان الأهلية الخيرية على مساحة صغيرة كالبحرين يؤكد ازدياد مظاهر الفقر والحاجة وليس العكس.

وفي تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال العشيري إن التغيرات التي تريد الحكومة تمريرها في نظام التقاعد ليست إلا مسكنات تضر بمستقبل المتقاعدين ولن تنفعهم في ظل إدارات غير مناسبة لإدارة هيئات وصناديق التقاعد واستثماراتها، مضيفاً أن أسباب العجز الاكتواري هو سوء ادارة الاستثمارات والمصروفات في هيئات التقاعد.

لا يبدو  ان الوضع الاقتصادي في البحرين في تحسن ، فسياسة الفقر الذي يتبعها حكامه لم تجلب لابناء الوطن الا مزيد من المشكلات و الظروف المعيشية الصعبة ، و لا يملكون حتى قدرا من الحرية ليعبروا عن رفضهم للسياسات الاقتصادية المجحفة التي يتبعها نظام آل خليفه فالابراج العاجية الي يعيش فيها انسته آلام الناس و همومهم…