الجبوري: امامنا تحدٍ بإرجاع النازحين لمناطقهم

العالم – العراق

وقال الجبوري في كلمة له خلال مؤتمر السفراء السادس المنعقد في بغداد وتابعته، السومرية نيوز، إن "مجلس النواب والحكومة تنتظرهما في الايام المقبلة تحديات تتمثل بالعمل على حل المشاكل الانسانية للنازحين وارجاعهم الى مناطقهم من اجل اجراء الانتخابات بشكل سلس، فضلا عن اعادة الخدمات الاساسية الى مناطقهم" حسبما افاد موقع السومرية نيوز.

واضاف "يتوجب علينا ان نبذل جهودا دبلوماسية لمواجهة الاستفزازات في الخارج"، لافتا الى انه "صار لزاما علينا ان نعمل مع شركائنا من اجل اعمار العراق".

وقال ان "الانتصارات التي حققها العراق في السنة الأخيرة بفضل تضحيات ابناءه انعكست بشكل ايجابي على ميادين عمل الدولة واسهم في استقرار امني استطعنا من خلاله الانفتاح على العالم بشكل إيجابي وحيوي وتحقق التواصل مع المجتمع الدولي ولعب دورا دوليا فاعلا ومهما".

واضاف إن "المجتمع الدولي يواجه تحديات تتطلب تعاون من جميع الاطراف لمواجهتها لان التحديات العالمية لم تعد تؤثر على بلد واحد فقط أو مجموعة من البلدان، ولان انعدام الثقة بين الأطراف الدولية سيصب في صالح الجماعات الارهابية التي تعتاش على الخلافات وتنضج في أجوائها".

وتابع ان "البرلمان عمل وخلال الفترة الماضية من فترة دورته التشريعية على إقرار القوانين التي تمس احتياج المواطن وتقف في مواجهة الظروف والتحديات وتحمي بناء الدولة ومؤسساتها بالرغم من كل الظروف الصعبة التي واجهها".

واشار الى ان "السياسة الخارجية للعراق ينبغي ان تنتقل لمرحلة بناء الثقة مع المحيط والعالم، وقد صار لزاما علينا ايجاد إجابات مقنعة للكثير من الاسئلة في مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت وهي قضية التشريعات المشجعة على الاستثمار ومشكلة الفساد وقضية استتباب الأمن بشكل راسخ في المناطق التي سيجري العمل على اعادة إعمارها إضافة إلى أهمية الاستقرار السياسي وضمان حقوق العراقيين جميعا وفق الدستور".

6