كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الجزائر والمغرب وتونس تبحث معا تنظيم مشترك لـ “مونديال 2030”

العالم – الجزائر

وتأتي هذه الخطوة بعدما خسرت المملكة المغربية مؤخرا رهان استضافة البطولة العالمية، أمام الملف الثلاثي المشترك بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، الخاص بنسخة 2026، لتُعلن عن رغبتها في الترشح من جديد لنسخة 2030؛ وهو ما جعل المسؤولين يفكرون في تنظيم "مغاربي".

وكشفت صحيفة "النهار" الجزائرية أن خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، يستعد لتقديم طلب رسمي إلى محمد حطاب، وزير الشباب والرياضة، لمناقشة ملف التنظيم المشترك بين الجزائر والمغرب وتونس، لنهائيات كأس العالم 2030، لطرح الملف على الحكومة الجزائرية ومناقشته، خلال انعقاد مجلس الوزراء خلال الشهر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن زطشي ينتظر الضوء الأخضر من السلطات العليا للجزائر، من أجل الإعلان رسميا عن قرار الترشح الثلاثي المشترك بين بلاده والمغرب وتونس، مشيرة إلى أن هذه الخطوة الرسمية جاءت مباشرة بعد انعقاد الجمعية العمومية لاتحاد شمال إفريقيا يوم السبت الماضي، والتي تم خلالها التشاور مع مسؤولي البلدان المعنية بالأمر، حول موضوع الترشح الثلاثي.

وأكد المصدر أن اتحاد شمال إفريقيا قرر تبنّي مشروع التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، حيث أبدت السلطات العليا لكل من الجزائر وتونس استعدادها لمساندة المغرب في الترشح المقبل، فيما ظل موقف الأخير "غامضا" بين الترشح رفقة الجزائر وتونس، أو رفقة كل من إسبانيا والبرتغال.

يشار إلى أن المغرب قد قرر الترشح لاحتضان نهائيات كأس العالم لنسخة 2030 بعد الفشل في الظفر بنسخة 2026، ولم يحدد موقفه مع البلدان التي سيتقدم رفقتها بالترشح، بعدما أعلنت الجزائر عن رغبتها في التقدم بترشح مشترك، في وقت راجت فيه أخبار أخرى تتحدث عن مشاورات لتقدم المغرب بملف مع إسبانيا والبرتغال.