كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

الجعفري: السعودية تتدخل على نحو “فاجر” في سوريا!

العالم – سوريا

وفي حديث مع الميادين قال الجعفري أن "السعودية لا تملك مفاتيح الحل للأزمة السورية رغم خطورة دورها"، وتابع: "الأجندة السعودية لغّمت طريق جنيف بالنسبة للمبعوث الأممي لأنها تعيد الجميع إلى النقطة صفر".

وأكد الجعفري أن "السعودية تتدخل على نحو فاجر في سوريا وترعى الإرهاب"، وأن "لدى النظام السعودي لغة مزدوجة بين ما يفصح عنه في العلن وما يضمره في السر".

واوضح الجعفري أن المشكلة في جنيف8 بدأت مع بيان "الرياض2"، حيث "كان بمقدور دي ميستورا أن يشرح للمعنيين أنه يؤثر على مسار جنيف.. ولكنه أثنى على الجهود السعودية التي أنتجت البيان المسخ الصادر في الرياض"، بحسب تعبيره.

وشدد الجعفري على أن "سلوك دي ميستورا خلق إشكالية تفاوضية معه في جنيف.. حيث أصرّ على مناقشة السلتين الثانية والثالثة قبل التوافق على ورقة المبادئ الأساسية، كما فاجأنا اليوم بإصراره على أن تكون ورقته على طاولة النقاش من دون استشارتنا"، وأضاف "حاولنا التوضيح لدى ميستورا أن مشكلتنا في الشكل مع تقديم ورقته لا في المضمون لأننا لم نناقشها أصلاً".

وتابع الجعفري، أنه أبلغ دي ميستورا منذ بداية الجلسات برفض الانخراط بحوار مباشر "مع مجموعة تعيدنا إلى المربع الأول"، مشدداً على أن "الفريق الآخر غير ملمّ بالتغيرات الجيوسياسية الناتجة عن إنجازات الجيش السوري الميدانية".

2