كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

الجيش يضيّق الخناق على “مركز قيادة النصرة”في مغر المير

العالم – مقالات وتحليلات

وتعد مغر المير مركز قيادة “جبهة النصرة” وأولى القرى التي سيطرت عليها الفصائل المسلحة بالمنطقة عام 2012.

وأكد مصدر ميداني “سيطرة الجيش العربي السوري على منطقتي “المنبج” و”خربة هرقل” وهي من المناطق الاستراتيجية الحاكمة ناريا للطريق بين مغر المير ومزرعة بيت جن، وتبعدان مسافة اقل من 1 كلم عن مزرعة بيت جن من الجهة الجنوبية الشرقية”.

واضاف المصدر أن “التقدم الذي حققته القوات الجمعة بالسيطرة على منطقة “الهناغير” جنوب شرق بيت جن أيضاً، هو الذي مهد الى تحقيق التقدم إلى منطقتي “المنبج” و”خربة هرقل” منوهاً إلى أن كل هذه المنطقة تسمى بـ “الهنكارات”.

وأشار المصدر إلى أن “القوات تتجه لعزل مغر المير عن مزرعة بيت جن ومن المتوقع حصول ذلك خلال الساعات القادمة وهو ما يعزز من إمكانية عقد “اتفاق” على ترحيل المسلحين إلى إدلب كما هو مطروح منذ فترة، وتبلغ مساحة مغر المير وتل مروان جنوبها بما يقارب 20 كلم مربع.

وأفاد مصدر عسكري “بعبور عدد من المسلحين من منطقة “جباتا الخشب” باتجاه بلدة بيت جن من طريق مرصد “العدو الاسرائيلي” في اطار تعزيز المنطقة بالمقاتلين لعرقلة تقدم قوات الجيش السوري في المنطقة”.

وصدر عن قيادة الجيش اللبناني مساء السبت بيان جاء فيه “نتيجة الرصد والمتابعة، تمكنت قوة من مديرية المخابرات من توقيف عددٍ من السوريين في منطقة شبعا، لانتمائهم إلى تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي، والمشاركة في أعمال إرهابية، كما عثرت على مخزن بداخله كمية من الأسلحة والذخائر.

وكانت ما تسمى “غرفة عمليات جبل الشيخ” دعت منذ أيام كافة الفصائل المسلحة العاملة في الجنوب السوري، إلى الالتحاق “بغرفة العمليات العسكرية المشتركة” في المنطقة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

وتضم الغرفة “حركة شهداء الشام -حركة أحرار الشام – وهيئة تحرير الشام – ولواء جبل الشيخ – وجيش الأبابيل – ولواء عمر بن العاص – ولواء عمر بن الخطاب”.

من جانبها، اعترفت تنسيقيات المسلحين بمقتل أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أيمن سامي الطعاني” بنيران الجيش السوري عند أطراف قرية مغر.

المصدر: تلفزيون الخبر

2-10