كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الحظر الأميركي على ايران والردود الدولية

العالم – تقارير

وذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة تستهدف إلحاق المزيد من الضرر بالاقتصاد الإيراني عن طريق الحظر.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين، أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض الحظر ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وحذر ترامب الجهات المستمرة بعلاقتها مع الاقتصاد الإيراني، قائلا "إنها مهددة بعواقب وخيمة في ظل العقوبات التي أعيد فرضها".

الردود الدولية داعمة لايران

الاتحاد الأوروبي

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد يعتزم تشجيع الشركات التي ستوسع التجارة مع إيران بعد إعادة فرض الحظر الأمريكي عليها.

وشددت موغيريني على أن حق تحديد الأطراف التي تريد أوروبا التجارة معها يعود للأوروبيين أنفسهم، وأضافت: " سنبذل قصارى جهدنا لإبقاء إيران في الاتفاق النووي، كي يستفيد الشعب الإيراني اقتصاديا من هذا الاتفاق، لأننا نعتقد أن هذا يخدم المصالح الأمنية ليس لمنطقتنا فحسب، بل للعالم أجمع".

وقالت: "نشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، على زيادة الأعمال التجارية مع إيران، باعتبار ذلك جزءا مما يمثل أولوية أمنية بالنسبة لنا"، موضحة أن التجارة جزء لا يتجزأ من الاتفاق النووي.

الصين

قالت صحيفة "جلوبال تايمز" التابعة للحزب الحاكم في الصين يوم الثلاثاء، ان الشركات الصينية ستستخدم اليوان الصيني في معاملاتها مع إيران، بدلا من الدولار واليورو.

كما اكد استاذ جامعة بكين و مدير فرع التجارة الدولية في معهد علوم الاجتماع "تشينغي سو" ان اقتصاد ايران سيتجاوز الحظر الامريكي بأقل المشاكل.

واضاف سو  انه و رغم انسحاب امريكا الاحادي من الاتفاق النووي وفرض الحظر علی ايران لم يترك الحظر تاثيرا يذكر علی العلاقات الاقتصادية بين ايران و دول العالم كون العقوبات احادية و لم تلق قبول المجتمع الدولي.

وصرح بان العديد من دول العالم بما فيها الدول الاوروبية و الصين و روسيا لم توقف علاقاتها الاقتصادية مع ايران فحسب بل بادرت الی تعزيزها بعد فرض الحظر عليها.

بريطانيا

ومن بريطانيا،قال وزير الدولة بوزارة الخارجية البريطانية "اليستير بيرت" إنه يمكن حماية الشركات الأوروبية من اجراءات الحظر الأميركية الجديدة على إيران من خلال تشريع الاتحاد الأوروبي.

روسيا

روسيا ايضا التي شعرت بخيبة امل إزاء خطوات واشنطن لإعادة فرض الحظر على طهران، أدانت وزارة خارجيتها هذه الحظر أحادي ضد إيران دون قرار من مجلس الأمن.

واكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان التجارب اثبتت بانه لايمكن الحصول على تنازل من ايران من خلال ممارسة الضغط عليها معربة عن ادانتها للاجراءات الاميركية ضد ايران.

كما شددت على ان موسكو تتخد كافة الاجراءات اللازمة من اجل حفظ هذه الاتفاق النووي وتنفيذه بصورة كامل.

النرويج

النرويج كان لها ايضا رايها، حيث اكد سفير النرويج في طهران "لارس نوردروم"، الحفاظ على الاتفاق النووي من جانب البلدان الاروبية؛ مؤكدا خلال اللقاء مع رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الاسلامي "حشمت الله فلاحت بيشة"، ان تنفيذ رزمة المقترحات الاوروبية والحفاظ علي هذا الاتفاق يسهم في تعزيز التعاون بين اصحاب القطاع الخاص لدى الجانبين.

العراق

وقال الرئيس العراقي فؤاد معصوم، يوم الثلاثاء، إن ظروف العراق وطبيعة علاقاته مع إيران تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

واضاف  أن "العراق يجب أن لا يكون مع طرف ضد طرف أخرى في الصراعات الموجودة حاليا".

الشركة نستلة

قالت شركة "نستله" إنها لا ترى أي تداعيات مباشرة على أعمالها جراء استئناف الحظر الأمريكي ضد طهران.

وذكرت "نستله" في بيان لها امس يوم الثلاثاء: "ما زلنا نتابع عن كثب التطورات السياسية المتعلقة بالحظر ضد إيران"، مضيفةً انه : "لا توجد أي آثار مباشرة لأعمالنا في هذه المرحلة".

وأشارت الشركة إلى أنها ستستمر في تلبية احتياجات الإيرانيین من خلال توفير المنتجات الغذائية الأساسية للمستهلكين.

الإجراءات الايرانية

أطلقت الحكومة الايرانية حزمة اقتصادية جديدة لمواجهة الحظر الامريكي. وقد تضمنت الحزمة الجديدة تحرير صرف العملة الاجنبية وفق العرض والطلب بالاضافة الی توفير العملة الاجنبية بالسعر المدعوم لشراء السلع الاساسية والأدوية. كما تضمنت قرارات تسمح بإدخال العملات الاجنبية والذهب الی داخل البلاد بدون قيود ومعفاة من جميع الرسوم القانونية والضريبية.

كما يبدو يجب على ترامب ان يعيد حساباته المغلوطة فايران ليست دولة حديثة العهد يمكن السيطرة عليها بالاملاءات خاصة ان التاريخ اثبت ذلك في كل مرة.