الخطر الاقليمي يأتي من هذه الدولة.. صحف اميركية تؤكد

العالم – الاميركيتان

مشروع قانون طرحه اعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي ضد السعودية غداة اعترافها بتقطيع جثة الصحافي السعودي جمال خاشقجي بعد قتله داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، وعلى خلفية عدوانها المتواصل على الشعب اليمني.

القانون يشمل اتخاذ اجراءات وقف مبيعات الأسلحة للسعودية وحظر قيام الولايات المتحدة بتزويد طائرات التحالفِ بقيادة السعودية بالوقود خلال الحملات التي تنفذها في اليمن، كما يتضمن فرض عقوبات على من يعرقل دخول المساعدات الانسانية الى اليمن.

وزارة الخارجية الاميركية اكدت ان عقوبات وزارة الخزانة على 17 سعوديًا هي خطوة اولى للرد على قتل خاشقجي.

وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو قال ان بلاده تسعى لكشف الحقائق والتشاور مع الكونغرس والعمل مع دول أخرى لمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي. 

 عقوبات رحبت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند، مشيرة الى انها ستدرس فرض إجراءات مماثلة. 

صحيفة واشنطن بوست الاميركية اعتبرت ان رواية الادعاء العام السعودي صادمة ومليئة بالتناقضات، داعية الى اجراءِ تحقيق دولي مستقل.

واوضحت واشنطن بوست بان المدعي العام السعودي اعفى ولي العهد محمد بن سلمان واثنين من كبار مساعديه من مسؤولية الجريمة، واشارت الى ان رواية التستر السعودية هي مثال اخر على سلوك محمد بن سلمان المتعجرف والمتهور، مضيفة بان ادارة ترامب تؤازر السعودية في التستر على قتل خاشقجي.

صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، اكدت أن حقيقة اغتيال خاشقجي قد لا تظهر لا سيما إذا أعدم خمسة من المشتبه بهم بصفتهم الشهود الأساسيون.

وقالت الصحيفة ان الرياض تأتي برواية جديدة وإدارة ترامب تبدو مستعدة لتبنيه، ودعت الصحيفة الى تغيير في العلاقات مع المملكة الغارقة بالنفط، واوضحت ان واشنطن والغرب المتعطشين للنفط وللأموال السعودية أغلقا الأعين أمام انتهاكات الرياض لحقوق الانسان، مشددة على ان تجاوزات ولي العهد محمد بن سلمان جعلت السعودية هي الخطر الاقليمي الرئيس .