الرئيس المصري يستعرض إنجازات فترة رئاسته الأولى

العالم – مصر 

وجاء في البيان نقلاً عن السيسي الذي تولى منصبه في حزيران/يونيو 2014 : "على مدار فترة مسئوليتى حققنا طفرة غير مسبوقة في مؤشرات التنمية الإقتصادية".

ويأتي هذا المؤتمر وسط توقعات بأن يقوم السيسي بإعلان ترشحه لدورة رئاسية ثانية في الإنتخابات التي ستنعقد في أذار/مارس القادم.

ولن يجد السيسي صعوبة في الفوز بولاية ثانية وأخيرة حين يقرّر الترشح للإنتخابات إذ يخلو المشهد السياسي من منافس حقيقي له خصوصاً مع تفكك قوى المعارضة ووجود خلافات كبيرة بينها ما يمنعها من تقديم مرشح واحد.

وقال السيسي في المؤتمر الذي عُقد تحت إسم "حكاية وطن" وبثّه التلفزيون الرسمي : "لقد أنجزنا خلال أقلّ من 4 سنوات ونكاد ننتهى من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على أرض مصر بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد وهو رقم قياسى غير مسبوق لأي دولة ناهضة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه".

وتابع : "كان لهذه المشروعات الأثر الأكبر في إختفاء ظاهرة قوارب الموت التي كانت تحصد حياة المئات من زهرة شبابنا غرقاً في رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط".

ومن ضمن المؤشرات التي إستعرضها الرئيس المصري في كشف الحساب إرتفاع إحتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 37 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار في 2014.

كذلك أشار إلى إنخفاض ميزان العجز التجاري في العامين السابقين بمقدار 20 مليار دولار منها 4 مليارات دولار زيادة في الصادرات المصرية للخارج وإنخفاض الواردات بمبلغ 16 مليار دولار.

وأوضح السيسي أنّ معدلات البطالة إنخفضت من 13,4% إلى 11,9%.

كما أشار إلى أنّ معدلات التضخم إنخفضت من 35% إلى 22% خلال شهر كانون الثاني/يناير الحالي.

وكان السيسي (65 عاماً) صرّح في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أنّه سيقدّم كشف حساب "ثمّ نرى ردّ فعل الشعب".

214