كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

السعودية بدأت محاكمات سرية لمعتقلي الرأي+فيديو

العالم – خاص بالعالم

ويبدو أن اصلاحات محمد بن سلمان الانفتاحية لم تتعدى الخطابات الاعلامية، فواقع الحريات في السعودية يكشف عن انتهاكات ممنهجة بحق المفكرين والحقوقيين والدعاة.

حساب "معتقلي الرأي" في السعودية على تويتر أكد في تغريدة أنه تم الحكم على الكاتب محمد الحضيف بالسجن خمس سنوات بتهمة التعدي على دول صديقة بعد تحذيراته من خطر الإمارات على السعودية والمنطقة. واضاف الحساب ان الحكم صدر خلال جلسة سرية عقدت نهاية أيار/ مايو الماضي، والمحكمة قررت حرمانه من الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي لنفس التهمة.

الحساب كشف أيضا بأن الرياض تستعد لإصدار حكم الإعدام على الناشطة السعودية إسراء الغمغام بسبب نشاطها الحقوقي. فيما كشف رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان علي الدبيسي عن طلب النيابة العامة إعدام الغمغام بسبب دفاعها عن المعتقلين وتعبيرها عن رأيها في شبكات التواصل.

الحضيف ليس الأول ولا الأخير على ما يبدو، فقد كشف عبد الله العودة نجل الداعية المعتقل سلمان العودة عن محاكمة سرية لوالده لا تُعرف تفاصيلها، موضحا أن النيابة العامة نفت علمها بالمحاكمة وأكدت أنه في عُهدة جهاز أمن الدولة. وقال ان السلطات لم تسمح لأحد من ذوي المعتقل حضور المحاكمة، مؤكدا ان اسرته لا تثق بالمحاكمات السرية المفاجئة.

كل هذه الاحداث والانتهاكات جاءت بعد تأكيد حساب معتقلي الرأي لخبر وفاة الشيخ السعودي سليمان الدويش في سجنه تحت التعذيب، بعد اعتقال دام اكثر من سنتين، وقال أنه يتحفظ عن ذكر تفاصيل التعذيب الذي تسبب بوفاة الدويش. ليصف لاحقا التعذيب بأنه قاسٍ ومهين.

فهل تكمن اصلاحات ولي العهد السعودي في المحاكمات السرية لمعتقلي الرأي والمفكرين وتخريب المجتمع؟ يتساءل نشطاء ومعارضون..