السعودية تسمح للطيران الإسرائيلي عبور أجوائها من وإلى الإمارات + فيديو

العالم – السعودية

الاندفاع المخفي لبعض الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بدأ يظهر علنا ويأخذ أشكالا مختلفة.. وذلك بعد أن أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تطبع مع الاحتلال بعد مصر والأردن.

فالمملكة العربية السعودية قالت إنها واقفت على السماح لكافة الرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك في إشارة واضحة للطائرات الإسرائيلية عقب رحلة تجارية إسرائيلية لأبوظبي عبرت في سماء المملكة قبل أيام.

ويعد الإعلان السعودي أول تأكيد رسمي سعودي بالسماح للطائرات من كافة الدول وبينها الطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها من وإلى الإمارات.

وفور الإعلان السعودي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن هناك انفراجة كبيرة أخرى، معتبرا إن أول رحلة تجارية بين كيانه والإمارات لن تكون الأخيرة، في إشارة لقرار الرياض بفتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي.

وصرح نتانياهو بالقول إن: "الطائرات الإسرائيلية وتلك القادمة من جميع دول العالم ستكون قادرة على الطيران مباشرة من إسرائيل إلى أبو ظبي ودبي والعودة."

وسارعت الرياض بعد ذلك إلى الادعاء بأن فتح الأجواء أمام الطائرات الإسرائيلية لن يغير مواقف المملكة "الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني."

وكتب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على تويتر أن "مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كافة الدول".

وقال إن المملكة "تقدر جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية" على حد زعم الوزير السعودي.

ويأتي الإعلان السعودي بعدما كان مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر أعرب عن شكره للرياض لجعل رحلة الوفد الإسرائيلي الأميركي عبر طائرة إسرائيلية ممكنة إلى الإمارات.

وكان جاريد كوشنير قال من الإمارات إن اتفاقية تسوية ستوقع بين دول عربية – لم يسمها – والكيان الإسرائيلي خلال الأشهر المقبلة .

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..