كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

السعودية تعزّز صفقاتها العسكرية مع إسبانيا

العالم – السعودية

 

وبحسب وكالة “واس” السعودية، وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للنظام السعودي، اتفاقاً مع شركة صناعة السفن الحربية الإسبانية “نافانتيا”، لإنشاء شركة مشتركة في “السعودية” لصناعة السفن الحربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإتفاق، يعد جزءاً من إطار عمل أوسع تمت الموافقة عليه بين البلدين في أبريل الماضي.

كذلك، تضمن الإتفاق الذي يعد استكمالاً للإتفاقية الأساسية التي وقعها ابن سلمان مع الجانب الإسبانس، إنشاء مشروع مشترك في “السعودية”، لإدارة البرامج وتركيب ودمج نظام القتال وهندسة وبناء النظم، وتصميم الأجهزة وتصميم أجهزة الحاسوب، وتطوير البرمجيات والإختبار.

وينص الإتفاق الذي عقدته “السعودية” مع شركة “نافانتيا” الإسبانية، في أبريل الماضي على بناء سفن حربية في صفقة قدرت قيمتها بنحو 1.8 مليار يورو (2.2 مليار دولار) كما يشمل على بناء 5 سفن من طراز “أفانتي – 2200″، ويُقرّر أن يبدأ العمل في تنفيذ المشروع خلال أشهر، في حين أن بناء جميع السفن سيتم بحلول عام 2022.

وكانت منظمة العفو الدولية وجماعة فونديباو الإسبانية والسلام الأخضر (جرينبيس) وأوكسفام قد دعت إسبانيا لوقف بيع معدات عسكرية إلى “السعودية” متهمةً إياها بانتهاك حقوق الإنسان.

وتنفق “السعودية” 70 مليار دولار سنوياً على استيراد السلاح وفقاً لتصريحات سابقة لمحمد بن سلمان فيما تخصص 21.5 بالمائة من موازنة 2018، للقطاع العسكري، بقيمة 210 مليارات ريال .