كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

السعودية.. سياسة “صدّام” وحلب الكويت على طريقة ترامب!

العالم – مقالات

وكان وزير النفط السعودي خالد الفالح أكد في تصريحات صحفية، السبت الماضي، أن محادثات تجري مع الكويت بشأن المنطقة المحايدة على أمل التوصل إلى اتفاق في المستقبل، وهو ما اعتبره كويتيون خروجا عما تم الاتفاق عليه منذ سنوات طويلة بجعل المنطقة محايدة بين البلدين، وسعي الرياض للضغط على الكويت لتقديم تنازلات.

السعودية بدأت تلوي ذراع الكويت وتُريد التفاوض على المنطقة المقسومة بعد حسمها منذ عام 1922 باتفاقية العقير "الظالمة" -بحسب وصف نشطاء- والتي غيبت عنها الكويت وتم بموجبها السيطرة على المنطقة التي تسمى اليوم محايدة، وألحقت بالكويت ضرراً بالغاً بخسارتها أكثر من 10 مليارات بسبب توقيفها حقول الخفجي والوفرة؟.

نشطاء وكتاب كويتيون اتهموا وزير النفط السعودي بأنه يمهد للضغط على الكويت والسيطرة على المنطقة المحايدة ونفطها لصالح الرياض. وقالوا: "إجرام السعودية وابتزازها الدائم لدول الجوار فاض كيله وزادت حدته! وزير البترول السعودي يُصرّح بما لم يصرح به هتلر وموسوليني وبسمارك وبعدهم صدّام النظام السعودي لا يختلف عن "صدّام" بزحفه المبرمج على دول الخليج (الفارسي)!!".

هل تطبق السعودية سياسة ترامب على دول مجلس التعاون؟
السعودية تحمل السياسة البغيظة التي يتبعها الرئيس الامريكي دونالد ترامب تجاها على الدول الخليجية، التي وصفها ترامب علناً بالبقرة الحلوب التي تدر ذهباً ودولارات وعليها تقديم ثروتها الى امريكا، عندما طالب النظام السعودي بدفع ثلاثة ارباع ثروته كبدل عن الحماية التي تقدمها القوات الامريكية لآل سعود، والحروب التي تخوضها في المنطقة نيابة عنهم.

هل ينفرط عقد مجلس التعاون.
بعد حملة مقاطعة قطر بسبب خلافها مع الرياض واتهامها بدعم الارهاب قالت الدوحة ان الهدف من وراء الحملة سلبها "سيادتها وحرية قرارها والخنوع للجبروت السعودي"، خاصة بوجود نموذج مثل الملك البحريني المتهم بتبعيته التامة للسعودية والانبطاح والسماح لها بالتصرف بشؤون بلاده الداخلية واستدعائه ما يسمى بـ"درع الجزيرة" من اجل قمع ثورة الشعب البحريني الذي طالبه بالديمقراطية بصورة سلمية.

بعد تسخين الاجواء بين السعودية والكويت، والاستغلال السعودي لدول مجلس التعاون.. هل ستحذو الاخيرة حذو قطر وتنفك عن مجلس التعاون المهزوز اصلاً؟.. أم ستسارع عُمان الى التوسط للتخفيف من حدة التوتر بين الفرقاء، كما تفعل دائماً.

tok-103