كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الشيخ علي سلمان وأغرب المحاكمات في البحرين

العالم – تقارير

وكانت النيابة قد أحالت الشيخ سلمان الذي يقضي حكما بالسجن 4 سنوات على خلفية تهم كيدية تتعلق بأنه ألقى خطباً خلال الفترة بين عامي 2012 و2014، للمحاكمة بتهمة التخابر مع قطر على خلفية مكالمة جرت بينه وبين رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم آل ثاني في مارس/آذار 2011 ضمن مبادرة أمريكية لاحتواء الأزمة في البلاد.

كما وجهت له تهما في قضية أخرى جديدة لا أساس لها مدفوعة بدوافع سياسية قد تصل عقوبتها لحد الإعدام.

على ماذا تقوم محاكمة أمين عام الوفاق؟

تحريات باطلة:

قامت محاكمة الشيخ علي سلمان على تحريات باطلة حيث قامت السلطات بالتنصت عليه في العام 2011 ولم يصدر لها إذن بذلك حتى العام 2017.

كما وأنه وخلال ستة سنوات كانت التسجيلات محل الإدعاء مخزنة للتوظيف السياسي.

شهادة بلا شهود وشهود بلا شهادة:

كما قدمت السلطات البحرينية خلال محاكمة الشيخ سلمان شهادة الشاهدين السريين (أ) و (ب) في محاكمته بطريقة مخالفة لنصوص القانون الإجرائية وهي في جوهرها شهادات لم تحتوي على وقائع. وإذا كانت المحكمة قد استمعت إلى تسجيل صوتي مموه قيل أنه للشاهد (ب) فإن شهادة الشاهد (أ) اعتمدت دون أن يتم الاستماع لها. وأكثر من ذلك أن شهادة الشاهد (أ) لم يتم تسجيلها بل لم يقم هو بالتوقيع عليها.

مخالفة واضحة للدستور:

وتعتبر محاكمة سلمان مخالفة للدستور بشكل واضح وصريح إذ لم تسمح المحكمة بتعليق النظر في القضية حتى تقديم الطعون في قوانين الاجراءات الجنائية المعتمدة في المحاكم البحرينية لدى المحكمة الدستورية. كما تم خرق حق المتهمين في الدفاع وحق التقاضي المكفول دستوريا والذي يمثل الدفاع جزء منه.

كيدية الاتهام:

وما يثبت كيدية الاتهام الموجه للشيخ سلمان أن المحكمة أعادت القضايا الساقطة بوجه جديد حيث استعارت القضية تهما حكمت المحكمة السابقة ببراءة الشيخ علي سلمان منها في القضية السابقة وعادت ووجهتها إليه في قضية جديدة. وتقوم القضية على اتهام رمز فكرة الإصلاح السياسي بالسعي لإسقاط نظام الحكم وإشاعة الفوضى والاضطرابات في البلاد.

عدم الاستماع لشهود النفي:

وخلال محاكمة الأمين العام لجمعية الوفاق لم يتم الاستماع لشهود النفي بعد أن رفضت المحكمة استدعاء شهود القضية أو من يمثلهم قانونيا للشهادة، فلماذا يتهم الشيخ علي سلمان في قضية المبادرة الامريكية الخليجية لاحتواء الأزمة في البلاد ولا يتم الاستماع إلى بقية أطراف هذه المبادرة.

أغرب المحاكمات في البحرين:

 تعتبر محاكمة الشيخ سلمان من أغرب المحاكمات في البحرين لأن المبادرة الخليجية الأمريكية قبلها ملك البحرين وأوعز إلى ولي العهد الأمير سلمان بن محمد بأن يتم اتخاذ الاجراءات للقاء الشيخ علي سلمان وتداول الحلول التي يمكن أن تصل المعارضة إليها.

محاكمة الشيخ علي سلمان هي "أغرب المحاكمات" لأنها القضية الأولى في البحرين وقد يكون في العالم أجمع التي تكون محاكمة لأزمة سياسية أطرافها ممثلين عن الدول.

عندما حصلت الوساطة الخليجية  الامريكية في  البحرين.. وصل أمير دولة  قطر في 2 مارس.. وعندها بدأ التواصل مع المعارضة بشكل رسمي.. وهو التاريخ نفسه الذي أُطلق فيه أمر بمراقبة الاتصالات بين المعارضة والسلك الدبلوماسي. ولم يكن هناك سند قانوني رسمي من أجل أن تكون هناك أسباب لمراقبة الاتصالات بين المعارضة والسلك الدبلوماسي.

كما تشكلت الدعوى الكيدية ضد الشيخ سلمان مع اقتراب موعد الإفراج عنه ودون إذن قضائي مبرر قبل عام 2017 في المبادرة التي حصلت عام 2011.

وأخيرا قد يتبادر الى الذهن ماهو الهدف من محاكمة الشيخ سلمان؟ وعلى ما تقدم يمكن القول أن الهدف من محاكمته سياسي بحت يهدف لاسكات صوت المعارضة في البلاد حيث أن الشيخ سلمان يمثل الحركة التي تشكل نحو نصف المقاعد في البرلمان.