كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الشيشة الإلكترونية تنتشر في مكاتب وزارة الصحة السعودية

العالم – السعودية

وذكرت صحيفة "عكاظ"، الجمعة، أن الوزارة حملت بشدة على موظفيها في مختلف المديريات بالمناطق، لعدم التزامهم بالامتناع عن التدخين، ولجوئهم إلى استخدام "الشيشة الإلكترونية".

وأوضحت الوزارة في تعميمٍ عاجلٍ أصدرته إلى كل المديريات الصحية، عن رصدها انتشار الشيشة الإلكترونية في مكاتب بعض الموظفين، وعدم التزامهم بالتعاميم المانعة لكل أشكال التدخين وأصنافه.

وقالت: "ما زال منسوبو الوزارة غير متقيدين بالتعاميم الصادرة حول منع التدخين، إذ رُصد عددٌ كبيرٌ من منسوبيها وهم يدخنون في الممرات والسلالم والمواقف السفلية للسيارات، كما لوحظ استخدام الشيشة الإلكترونية في الاجتماعات والمكاتب، دون مراعاة الأضرار المترتبة على ذلك".

وختمت الوزارة تعميمها بتأكيد أنه "تم توجيه إدارة الأمن والسلامة بمتابعة الموظفين من خلال الدوريات الراجلة وكاميرات المراقبة، ورصد المخالفين وإصدار العقوبات بحقهم".

جديرٌ بالذكر أنه انتشر في السنوات القليلة الماضية بالمنطقة العربية نوعٌ جديد من التدخين هو التدخين الإلكتروني، وللسيجارة الإلكترونية تركيب مختلف تماماً عن السيجارة العادية؛ حيث إنها تحتوي على مصباح صغيرة يضيء عند استخدام السيجارة حتى يشعر المستخدم وكأنه يستخدم سيجارة عادية مشتعلة.

كما أنها تحتوي على بطارية ليثيوم وهذه البطارية غير قابلة للشحن وهي تكفي للتدخين لـ300 مرة، وخلية تسخين لتسخين النيكوتين السائل، وهذا السائل يتكون من 1% نيكوتين ونكهات مختلفة كالنعناع والتبغ وبعض الفواكه والشيكولاتة، بالإضافة إلى وجود مرشحٍ طرفيٍ يعطي المدمن شعوراً بأنه يدخن سيجارةً حقيقةً، وهذا المرشح غالباً ما يكون مصنوعاً من السيليكون.

وتحت هذا النوع المستحدث ظهرت أنواع مثل "السيجارة الإلكترونية" و"الشيشة الإلكترونية"، وقد جذب هذا النوع من التدخين انتباه العديد من المدخنين، ظناً منهم أنه أقل ضرراً من الشيشة التقليدية.