كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

العد العكسي للقرارات المصيرية في إدلب

الخبر:

قال وزير الدفاع الروسي اليوم وفي لقاءه نظيره التركي يجب اتخاذ إجراءات سريعة لحماية المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب.. المنطقة التي تأثرت مؤخراً بفعل التصريحات المختلفة.

التحلیل:

– تترد هذه الأيام تصريحات مختلفة بشأن مصير اتفاق سوتشي ومدى نجاحه، وبلغت التشكيكات في نجاح هذا الاتفاق إلى حد يبدو أن المجموعات المسلحة التي كان من المقرر أن تلقي بسلاحها وتتمركز في منطقة منزوعة السلاح في الشريط بريف إدلب قد استعادت أنفاسها وبدأت باختلاق الفتن مرة أخرى، هذا فيما باتت المماطلات تعتري تنفيذ بنود اتفاق سوتشي.

– عدم توفيق منفذي اتفاق سوتشي في تطبيق بنوده قد خلق قدراً من المشاكل بحيث من المقرر أن يركز اجتماع آستانة المزمع عقده قريبا على هذه القضية وذلك إلى جانب اهتمامه بالأجواء السياسية في سوريا ممثلا عن جميع الأطراف المؤثرة في البلاد.

– يرى بعض المحللين أن الشمال السوري وقضية الأكراد تتمتع بقدر من الأهمية لدى تركيا بخيث أنها قد همشت قضية إدلب. كما أن روسيا وتداركاً لوقوع تركيا في أحضان الولايات المتحدة لم تبدي القدر الكافي من الجدية في تطبيق بنود اتفاق سوتشي. أميركا لا تنوي قط الخروج كم الشمال السوري، وفي ظل التقاعس بتطبيق بنود اتفاق سوتشي تمكن المسلحون من تكديس السلاح الكيميائي في المناطق الفاصلة تحسباً لأيام قادمة. وكل هذا إنما يؤشر إلى أهمية التقرير لمصير إدلب أكثر من أي وقت مضى.. فيجب الانتظار لنرى هل أن العمليات العسكرية أم تفعيل اتفاق سوتشي أيهما سيكون على الطاولة في اجتماع آستانة المقبل وذلك لحسم قضية إدلب.