كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

العراق.. بوادر اتفاق جديد لتشكيل الكتلة الأكبر

العالم -العراق

تحالف سني كردي 

وفي أحدث المستجدات على الساحة، أكد مصدر سياسي، أن اتفاقا حصل بين المحور الوطني الذي يرأسه رجل الأعمال خميس الخنجر والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.

وقالت المصادر إن اليومين الماضيين شهدا تواصلا مستمرا بين المحور الوطني الذي يمثل الأحزاب السنية والحزب الديمقراطي الذي يمثل فئة كبيرة من الأحزاب الكردية.

وأضاف أن التحالف الذي سيعلن سيمهد الطريق لتحالف أكبر مع إئتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، والذي من شأنه إعلان الكتلة الأكبر في جلسة مجلس النواب الأولى الأسبوع المقبل.

رجل الأعمال خميس الخنجر 

هو سياسي ورجل أعمال بارز وله تأثير كبير في المجتمع السني العربي في العراق. ولد خميس الخنجر عام 1965 وترعرع في قبيلة أبو عيسى في الفلوجة. لديه علاقات تجارية وسياسية واسعة النطاق في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهو شخصية مثيرة للجدل لها سمعة في تحويل التحالفات السياسية. حاليا هو مؤيد لنظام فيدرالي في العراق من شأنه أن يخلق منطقة مستقلة للعرب السنة مشابهة لحكومة وإقليم للأكراد في منطقة كردستان شمالي العراق.

 

موضوع تشكيل تحالف سني كردي واحتمال توافقه مع دولة القانون وتحالف الفتح يطرح بعد لقاء جمع يوم أمس بين رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم ونائبه نوري المالكي حيث بحثا مساعي تشكيل الكتلة الأكبر، وبعد ايام من تصريحات رئيس حزب الحل حيث شدد جمال الكربولي، المنضوي تحت تشكيل "المحور الوطني"، والتي شدد فيها على ضرورة إخراج الحشد الشعبي من "المناطق السنية" والكشف عن مصير المغيبين كشرط للدخول في الكتلة الأكبر.

وطالب الكربولي، بضرورة إرجاع النازحين وتعويضهم، بالاضافة إلى إعمار مدنهم المتضررة نتيجة المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدا أن من يمتلك إرادة الالتزام بتنفيذ هذه الشروط سنشد على يده قبل الكلام عن أي استحقاق انتخابي، على حد تعبيره.

من جهة اخرى و في أسبوع فائت، قال القيادي في المشروع العربي يحيى الكبيسي، إن المحور الوطني وخلال اجتماعه مع الفرق التفاوضية ( للفتح ودولة القانون وبعض من ائتلاف النصر، والديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني)، طالب بإعادة كتابة الدستور وبناء الدولة من خلال إصلاح هيكلها الإداري.

وأكد أن هذه المطالب من شأنها إصلاح السلطة القضائية وإنهاء مشكلة الاعتقالات العشوائية والسجون غير  القانونية والمحاكمات غير العادلة والتي تعتبر من اولويات المطالب الفئوية للسنة.

 

دولة القانون: الكتلة الاكبر قطعت اشواطا كبيرة

في سياق متصل، قال محمد العكيلي عضو في دولة القانون ، إن "محور دولة القانون والفتح بدأ حواراته لتشكيل الكتلة الاكبر منذ اكثر من شهر وليس كما حصل مع المحور الاخر الذي بدأ الان الحديث عن نواة الكتلة الاكبر"، مبينا ان "الكتلة الاكبر قطعت اشواطا كبيرة ولم يتبقى منها الا الاعلان الرسمي والذي سيكون منسجما مع متطلبات الشعب العراقي".

يذكر أنه زعماء وقادة تحالف سائرون وإئتلاف النصر وتيار الحكمة الوطني وإئتلاف الوطنية قد وقعوا مساء الأحد 19/ 8، في فندق بابل ببغداد إتفاقاً على تحالف يشكل نواة الكتلة الأكبر.

وجاء في البيان الختامي الذي وقعه رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس النصر حيدر العبادي والقيادي في الوطنية صالح المطلك ان "هذا التحالف العابر للطائفية، يرفض المحاصصة بكل اشكالها وهو عازم على العمل الجاد لبناء دولة المواطنة والعدل والمساواة وتوفير الحياة الكريمة لجميع ابناء شعبنا".

 

محمد حسن القوجاني