كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

العوائق التي تقف امام تشكيل الحكومة العراقية

العالم – مقالات وتحليلات 

بعد مخاض صعب مر على العراق الجريح حتى تمكن من ان يجري انتخاباته التشريعية في 12 ايار / مايو2018 لان بعض الشخصيات والمؤسسات السياسية كانت تطالب بتاجيل الانتخابات مدعية ان الوضع السياسي المتأزم يتطلب التريث وتأجيل الانتخابات فقد اعتبر اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ان الوقت غير كاف لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وطالب مجلس محافظة صلاح الدين مجلس النواب العراقي بضرورة العمل من أجل تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة لمدة عام على الأقل، وذلك لمراعاة الصالح العام في المحافظة ذات الغالبية السنية.

الشرط الاميركي في اجراء الانتخابات في موعدها المقرر

اعلنت السفارة الاميركية في بغداد، خبراً، تضمن اشارتين، الاولى تأييد الولايات المتحدة الاميركية اجراء الانتخابات البرلمانية العامة في العراق في موعدها المقرر، والاشارة الثانية هي استعداد الوكالة الاميركية للتنمية الدولية(USAID) ارسال ستة مستشارين متخصصين بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها.

بداية اميركا وبعض القوى السياسة دأبت الى تأجيل الانتخابات بسبب تحجيم الحشد الشعبي، الذي بات رقما صعبا ومهما بعد دوره الفاعل والمحوري في القضاء على تنظيم داعش الارهابي، لا سيما وان العناوين والاطر السياسية للحشد الشعبي قررت المشاركة بقوة في الانتخابات، وتبنى برنامج سياسي فيه شيء جديد،اصبح عامل استفزاز وقلق للولايات المتحدة الاميركية وأطراف دولية واقليمية عديدة.

لكن جهود ومساعي واشنطن والقوى السياسية الساعية الى العرقلة والتأجيل باءت بالفشل، لذلك ارتأت ان تساير الامور، وبادرت واشنطن الى اعلان تأييدها لاجراء الانتخابات في موعدها المقرر ورفض التأجيل، في ذات الوقت الذي صوتت فيه قوى الرفض، على موعد الانتخابات، بعد ان اكدت المحكمة الاتحادية العليا عدم جواز التأجيل.

وبعد كل هذا الصراع بين الموافق والمخالف،  فقد جرت الانتخابات في موعدها المقرر وفازت القوائم التالية باكثر المقاعد:

1 – سائرون التي يتزعمها مقتدى الصدر 

2- قائمة الفتح التي يتزعمها هادي العامري

3 – قائمة النصر يتزعمها حيدر العبادي

4 – قائمة دولة القانون يتزعمها نوري المالكي

5 – قائمة الوطنية بقيادة اياد علاوي 

وإزاء هذه المعطيات، يعتقد أن تحالف سائرون سيكون القوة الأبرز التي ستعمل على تشكيل الحكومة المقبلة عبر التحالف مع فائزين آخرين مختلفة. الا انه لحد الان لم تتشكل الحكومة لماذا؟

وعلى الرغم من هذا الانتصار لكتلة (السائرون) إلا أن تشكيل الحكومة العراقية لن تكون مهمة سهلة و ميسرة، ومن الممكن أن تطول المفاوضات بين الأطراف السياسية ويتأخر تشكيل الحكومة لأشهر عدة بسبب عدم قدرة الأطراف المنتصرة تشكيل الحكومة بمفردها بل عليهم بناء تحالفات لأجل تحقيق أغلبية (165) مقعداً لتشكيل الحكومة القادمة، وما يُعقد المهمة أكثر هو ارتباط الأحزاب و الأطراف السياسية العراقية بالخارج و التأثير الخارجي الكبير على قرارات القادة السياسيين.

اذن ما هي الاسباب التي حالت دون تشكيل الحكومة العراقية؟

ان اغلب الشعب العراقي يتكون من عشائر، والفرد العراقي يمكن ان يقال عنه ان مزدوج الشخصية فهو منحصر بين ارادة الدولة وبين ارادة شيخ العشيرة وكثيرا ما تتضارب في نفس الفرد العراقي ارادة الحكومة مع ارادة شيخ عشيرته فنرى المواطن يقف حائرا لايدر مايفعل وكثيرا مانراه يلبي رغبات عشيرته ، وطالما راينا حصول نزاعات بين العشائر، ويتم حل تلك النزاعات عشائريا  دون ان يكون للدولة اي تأثير او اي علم بتكل النزاعات.

بعد سقوط نظام صدام البائد ودخول اميركا للعراق فر الجيش العراقي من ثكناته تاركا سلاحة لم يستولي عليه بهذا الصورة انتشر السلاح بين افراد الشعب العراقي وبعد دخول داعش الى العراقي الذي تم بمؤامرة مدبرة  وتحت حماية دول رجعية واميركا وخيانة بعض القادة هرب الجيش من معسكراته تاركا سلاحه لداعش ليستولي عليها وبهذه الصورة  تمكن داعش ان ينتشر في العراق.

بعد انتهاء الانتخابات بدات القوائم تتحالف مع بعضها البعض لتشكيل الحكومة الا ان هذه الاحزاب لم تبد اي مرونة لبعضها العبض، بقي كل متمسك بثوابته، ما ادى الى التأخير في تشكيل الحكومة.

لابد من ان نذكر تدخل الدولة الاقليمية في الوضع السياسي العراقي وخير دليل على ذلك تدخل ثامر السبهان السفير السعودي السابق في الشأن العراقي الامر الذي جعل الشعب العراقي يخرج في عدة تظاهرات، مطالبا باخراج السبهان، فاستجابت الدولة للمتظاهرين وطرد السبهان من العراق.

داعش قضي عليه في العراق الا انه لم ينته بعد ، حيث لازالت هناك خلايا نائمة، تقوم بين الحين والاخر بهجمات على بعض نقاط التفتيش او تقوم بانفجارات هنا وهناك ما تؤدي الى تأخير في تشكيل الدولة.

مطالبة الدولة العراقية بجمع السلاح

صحيح بعد ان طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من المنظمات تسليم اسلحتها للدولة العراقية لبت بعض المنظمات طلب الرئيس العراقي والبعض الاخرى لم تلب لحد الان.

تحالف سائرون والفتح يسلم سلاحه للدولة

اكد المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ان تحالف سائرون والفتح سيسرع من تحقيق مبدأ حصر السلاح بيد الدولة، مبينا ان كل ذلك يلقي بظلاله على استقرار الوضع الداخلي وتماسكه.

ان المعطيات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن العبادي سينجح جزئيا في حصر نسبة كبيرة من السلاح بيد الدولة.

اذن يمكن تلخيص اهم العوائق في تشكيل الحكومة العراقية في النقاط التالية:

1- تمسك القوائم بثوابتها 

2- عدم تنازل القوائم الى متطلبات القوائم الاخرى

3- تدخل بعض الدول الاقليمية ابرزها السعودية وبعض الدول الخارجية ابرزها أميركا في سياسة احزاب القوائم

4 – وجود جماعات ارهابية نائمة تعمل على تأجيج الوضع في العراق

5- لازال حكم العشيرة والقبيلة في نفوس ابناء العشائر

6 – وجود السلاح في يد بعض العشائر والمنظمات السياسية.