الكافيين والمنبهات، الفوائد و الاضرار

العالم – تقارير

ما هو الكافيين؟

هو مادة تتواجد طبيعيا" في الأوراق، الحبوب، أو الفاكهة لأكثر من 60 نوع من النباتات.من مصادره الطبيعية حبوب القهوة، حبوب الكاكاو، بندق الكولا، ورق الشاي، جميعها تستخدم في صناعة المشروبات كالقهوة، الشاي، المشروبات الغازية والمنشّطة، والشوكولاته. يعطي الكافيين النكهة لمجموعة من المشروبات.

هومادة شبه قلوية المعروف بالأبيض المر, وهناك مركبات عديدة تندرج تحت المركبات شبه قلوية التي من بينها مادة ميثيلكسانثين والتي تتألف من ثلاث مركبات: الكافيين، ثيوفيلين، ثيوبرومين التي تتواجد في القهوة والشاي. وبذور بعض النباتات، حيث أنها طبيعيا بمثابة مبيدات الآفات التي تشل وتقتل بعض الحشرات التي تتغذى على هذه النباتات.

يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، يجدد النشاط مؤقتاً.

 

متى بدا البشر باستهلاك مادة الكافيين؟

عرف استهلاك البشر للكافيين منذ العصر الحجري من خلال مضغهم لبعض البذور وأوراق بعض النباتات بسبب الحياة القاسية التي كانوا يعيشونها لتخفيف آثار التعب وكذلك تحفيزهم على الوعي والنشوة الدائمة.

ووفقا لأسطورة شعبية صينية، فإن اكتشاف الكافيين يرجع إلى الامبراطورالصيني شنيونج (ذي سمعته الطيبة للحكم في سنة 3000 قبل الميلاد). كان اكتشافه بالصدفة، حيث أن بعض أوراق الشجر سقطت في الماء المغلي وأنتشرت رائحتها فشرب منها. في حين يعود تاريخ القهوة إلى القرن التاسع قبل الميلاد حيث كانت تستخدم حبيباتها في أفريقيا في نظام المقايضة.

فوائد الكافيين:

من المعروف أنّ الكافيين من المواد المضرة بالصحة، وأن الإدمان عليه أمرٌ غير محبب، ولكن بالرغم من ذلك فهناك بعض الفوائد التي يمكن الاستفادة منها أهمها:

 يحافظ على خلايا المخ من التدهور، وذلك من خلال حماية الخلايا من تراكم البروتين الذي يدمر هذه الخلايا مع مرور الوقت.

يحافظ على قدرات الدماغ ويزيد تركيزه.

 لكن نوّه العلماء إلى أنّ هذه الفوائد يمكن الحصول عليها من خلال الكافيين الموجود في الشاي، وهو يختلف عن ذلك الموجود في القهوة؛ لانّه يحتوي على مادةٍ بروتينية طبيعية تقلل الأضرار التي يسببها كارتفاع ضغط الدم، أو الشعور بالصداع.

أضرار الكافيين

يذكر أن أضرار الكافيين كثيرة، وخاصةً مع تناوله بكمياتٍ كبيرة سواءً في المنبهات أو غيرها، وتتلخص هذه الأضراره بالآتي:

يؤثر بشكلٍ سلبي على النساء المرضعات، والحوامل، حيث يؤدي إلى تشوه الجنين، وأحياناً يؤدي إلى الإجهاض، ويضرّ الأطفال الرضع، إذا تناولت المرأة المرضع كميةً من الكافيين بشكلٍ يومي، لذا من المهم جداً للسيدات المرضعات والحوامل تجنب المنبهات خلال هذه الفترة، وأهمها الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

 يعيق عمل الذاكرة المؤقتة عند الإنسان ممّا يساهم في نسيانه لبعض الأمور البديهية كأسماء بعض الأشخاص، وذلك حسب ما أثبتته دراسة إيطالية، وبذلك ينصح الطلاب بتجنب المنبهات أثناء الدراسة، وخاصةً في فترة الامتحانات. يسبب آلاماً في الرأس، وقلقاً وتوتراً شديدين.

يؤثر بشكلٍ سلبي على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وخاصةً الكافيين الموجود في القهوة، فهو يجعل الجسم يخسر نسبةً جيدةً من الفيتامينات والمعادن الضرورية من خلال التبول.

يمنع امتصاص الحديد في الجسم بصورةٍ صحيحة، ممّا يسبب الإصابة بفقر الدم.

 يضعف عمل البنكرياس؛ لأنّه يحفز الكبد على إنتاج كميةٍ أكبر من الجلوكوز، الأمر الذي يجبر البنكرياس على إفراز كميةٍ أكبر من الإنسولين لامتصاص السكر الزائد، ممّا يرهق عمله مع طول الوقت.

 يسبب الاكتئاب والضعف العام

تعرف على الممنوعين من شرب المنبهات.. الشاى والقهوة

يعد فنجان الشاى والقهوة أساس المشروبات الرئيسة في كل أنحاء العالم، ولكن هناك فئات من الأشخاص يجب عليها عدم شرب المنبهات بسبب مشاكل صحية قد تزيد المنبهات من حدتها.

يقول خبرا التغذية أن هناك حالات يمتنع عنها شرب المنبهات مثل الشاى والقهوة ، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات صحية وتشمل تلك الفئات

1-  مرضى الضغط المرتفع أو المصابون بالجفاف، فشرب المنبهات يساعد على خروج الماء من الجسم ويزيد من تركيز الأملاح فى الجسم ورفع الضغط.

2-   المصابون بقرح فى المعدة، يمتنع تماما شرب المنبهات لأنها تساعد على إفراز حمض المعدة الذى يزيد من حدة القرح ويسبب مشاكل صحية .

3-   حالات الانيميا يمتنع فيها شرب المنبهات، لأن المواد التى توجد فى الشاى والقهوة تمتص الحديد من الجسم وتزيد من حدة الأنيميا.

4-   الأشخاص الذين يكون جسمهم قابل لتكوين الحصوات تزيد المنبهات والمواد التى تحتوى عليها من تكوين حصوات فى الجسم.

5-   المصابون بالنقرس تزيد معهم نوبات الألم عند شرب الشاى والقهوة

6-  الأشخاص الذين يحصلون على ساعات نوم قليلة ، يجب ان يتجنبوا شرب الشاى والقهوة لأنها يحتويان على الكافين الذى ينبه الجهاز العصبى،  يسبب حالة من الإرهاق والقلق المستمر.

***

لاشك ان القهوة لها العديد من الفوائد الصحية الهامة وايضا الافراط في تناولها ستكون حافلة بالاضرار و لكن ينصح فقط بتناول فنجان واحد يوميًا للاستمتاع بفوائدها و تفادي اضرارها الصحية .