كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

الكشف عن الدليل على إمكانية الحياة على المريخ

العالم – علوم وتكنولوجيا

وقالت صحيفة "تيليغراف" إن العلماء اكتشفوا تكاثر البكتيريا في أكثر الأماكن جفافا على الإطلاق في الأرض، وهو المكان الشبيه بكوكب المريخ.

واستطاع العلماء العثور على ميكروبات مجهرية في تربة أتاكاما، يظن أنها وصلت إلى هناك قادمة من أماكن أخرى.

وهناك اعتقاد سابق أنه لا شيء يمكن أن يعيش أو يتكاثر في صحراء أتاكاما، في تشيلي، التي تعد مفتاح اكتشاف الحياة على المريخ.

وبحسب العلماء في جامعة واشنطن فإن البكتيريا ما تزال حية وتتكاثر في تلك المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الكائنات الحية تستطيع البقاء على قيد الحياة في الظروف القاحلة، والبقاء في حالة سكون لمئات أو حتى آلاف السنين إذا لزم الأمر.

بدوره قال عالم الفلك في الجامعة ديرك شولز ماكوتش إنه "بعد هذا الاكتشاف.. نعتقد أن هناك كائنات حية قد تكون متواجدة على المريخ.. وعالقة هناك منذ سنوات".

وتم اكتشاف البكتيريا بعد زيارة شولتز ماكوتش وفريق العلماء صحراء أتاكاما لأول مرة في عام 2015 وصادف أن الجو كان رطباً وقتذاك.

وبعد سقوط زخة مطر نادرة إلى أقصى الحدود رصد العلماء نشاطا بيولوجيا في تربة الصحراء، وعندما عادوا إلى الصحراء في 2016 و2017 وجدوا أن التجمعات الميكروبية نفسها في التربة أخذت تعود إلى حالة الهمود مع اختفاء الماء من الجو والتربة.

وتعد صحراء أتاكاما مختبرا رئيسيا بالنسبة للعلماء لفهم طبيعة الحياة على كوكب المريخ، بعد أن وجدوا تشابها بين تربة الاثنين.

216