كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

المنتخبات المتأهلة لدور الـ 16 بمونديال روسيا 2018

العالم – رياضة

وانطلقت مباريات كأس العالم 2018 في روسيا منذ الرابع عشر من شهر يونيو الجاري، والتف الملايين من عشاق الساحرة المستديرة حول شاشات أجهزة التلفاز في جميع دول العالم، لمتابعة هذه المباريات، ولا سيما الذين تمكن منتخب بلدهم  للتأهل الى المونديال.

ولا تزال تتواصل المباريات ضمن المرحلة الأولى من المنافسات بعد ان تبين مصير منتخبات خمس مجموعات مشاركة في مونديال روسيا 2018  فيما تحدد من هم المنتخبات التي تصدرت الترتيب عن كل مجموعة.

قائمة المنتخبات المتأهلة رسميا إلى دور الـ 16 للمونديال

وفيما يلي قائمة المنتخبات المتأهلة رسميا إلى دور الـ 16 لمونديال روسيا 2018، الذي يستمر حتى الـ 15 يوليو المقبل:

المجموعة الأولى:

– الأوروغواي

– روسيا

المجموعة الثانية:

– إسبانيا

– البرتغال

المجموعة الثالثة:

– فرنسا

– الدنمارك

المجموعة الرابعة:

– كرواتيا

– الأرجنتين

المجموعة السابعة:

– إنجلترا

– بلجيكا.

وكانت منتخب روسيا ومنتخب أوروجواي أول المتأهلين لدور الستة عشر مع انطلاق الجولة الثانية لدور المجموعات، ثم لحقهما منتخب فرنسا ثم منتخب كرواتيا، قبل أن يلتحق منتخب بلجيكا ومنتخب إنجلترا بركب المتأهلين مع نهاية الجولة الثانية.

وتأهل منتخب إسبانيا ومنتخب البرتغال عن المجموعة الثانية مع بداية الجولة الثالثة لدور المجموعات، فيما حسم منتخب أوروجواي مركز الصدارة في المجموعة الأولى تاركاً منتخب روسيا خلفه بالمركز الثاني.

وانضم منتخب الدنمارك إلى ركب المتأهلين بعد تعادله مع منتخب فرنسا في الجولة الأخيرة ليخطف بطاقة الصعود الثانية عن المجموعة الثالثة بعد أن ذهبت البطاقة الأولى إلى فرنسا.

كما استطاع منتخب الأرجنتين أن يعبر لأول أدوار خروج المغلوب بشق الأنفق بعد فوزه المعقد على منتخب نيجيريا ليرافق منتخب كرواتيا المتصدر عن المجموعة الرابعة.

نتائج مباريات مونديال روسيا 2018

المجموعة الأولى تأهل عنها لدور الـ 16 منتخب الأوروجواي صاحب المركز الأول برصيد 9 نقاط، ومنتخب روسيا صاحب الأرض والجمهور، فيما خرج منتخب مصر والسعودية من دور المجموعات.

أما المجموعة الثانية فكان التأهل من نصيب منتخبي أسبانيا والبرتغال، وخرج منتخبي المغرب و إيران .

المجموعة الثالثة شهدت تأهل فرنسا والدنمارك وخروج منتخبي بيرو وأستراليا بشكل رسمي.

فيما كانت منافسات الجولة الثالثة بالمجموعة الرابعة ذات مذاق خاص، بعد اقتراب المنتخب النيجيري من التأهل عقب نهاية مباريات الجولة الثانية، وتهديد الأرجنتين بالخروج حالة عدم فوزه بلقاؤه أمام النسور الخضر، واقتنص منتخب الأرجنتين البطاقة الثانية بعد احتلاله المركز الثاني، فيما يحتل المنتخب الكرواتي صدارة المجموعة، وخرجت نيجيريا وآيسلندا.

وفي المجموعة السابعة کان قد تأهل منتخب إنجلترا وبلجيکا لدور الـ 16 بعد حصولهما علی 6 نقاط في مبارتي الجولة الأولی والثانية.

وتدخل منافسات الدور الأول من كأس العالم 2018 في كرة القدم الأربعاء يوما مرتقبا مع خوض منتخبين من العيار الثقيل مباراتين حاسمتين: ألمانيا حاملة اللقب، والبرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب.

لم يكن أشد المتشائمين يتوقع ان يكون المنتخبان في موقع حرج بشكل مبكر في المونديال الروسي: بعد جولتين، يجد المانشافت الألماني المتوج بلقب 2014 نفسه خاسرا لمباراة وفائزا في الثانية بشق النفس، بينما تعادل السيليساو البرازيلي في مباراة وفاز في ثانية بتوقيت قاتل أيضا.

وفي حال تصدر أحد المنتخبين لمجموعته وحلول الآخر وصيفا في مجموعته، سيشهد ثمن النهائي مواجهة هي الأبرز في البطولة، وتحمل طابعا ثأريا هائلا للبرازيل التي تلقت هزيمة تاريخية على أرضها في نصف نهائي مونديال 2014 على أرضها، عندما خسرت أمام المانشافت 1-7.

وتقام اليوم الجولة الأخيرة للمجموعتين السادسة والخامسة، فتلعب في الأولى (14,00 بتوقيت غرينيتش) كوريا الجنوبية-ألمانيا في قازان والمكسيك-السويد في يكاترينبورغ، وفي الثانية (18,00 ت غ) صربيا-البرازيل في ملعب سبارتاك بموسكو وسويسرا-كوستاريكا في نيجني نوفغورود.