كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

المنتخب السعودي..ازمة عميقة في بداية المونديال

العالم – مقالات وتحليلات

أحرز أهداف المباراة، يوري جازينسكي بعد مرور 12 دقيقة على انطلاق المباراة، وأضاف البديل دينيس تشيريشيف الهدف الثاني لمنتخب روسيا، بعد مراوغة مميزة لللاعب البديل، حيث تلاعب بدفاعات الأخضر، ثم سدد كرة لم يتمكن المعيوف من التعامل معها في الدقيقة 43 من عمر الشوط الأول.

كما أضاف آرتيم دزوبا الهدف الثالث من رأسية رائعة خدع فيها دفاعات المنتخب السعودي.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع أضاف تشيرشيف هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه بتسديدة رائعة من مدى بعيد سكنت شباك المعيوف.

وكلل جولوفين مجهوده طوال المباراة عندما أضاف الهدف الخامس بتسديدة رائعة من ركلة حرة.

واثار هذا الاداء المذل للمنتخب السعودي في بداية مشوره في المونديال والمباراة الافتتاحيه التي شهدها مئات الملايين في مختلف دول العالم غضب المشجعين السعوديين والمسؤولين في حقل الرياضة السعودية خاصة الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وانتشر مقطع فيديو لعدد من المشجعين السعوديين في مدرجات ملعب المباراة وهم يسخرون من أداء المنتخب ويحتفون بالهدف الخامس للمنتخب الروسي.

وانتقد المتابعون بشدة أداء المنتخب السعودي الذي أدى إلى الخسارة الثقيلة، محملين المدرب واللاعبين المسؤولية عن نتيجة المباراة.

ونال حارس مرمى المنتخب السعودي عبد الله المعيوف نصيبا كبيرا من انتقادات الجمهور على مواقع التواصل، بعد أن ظهر بمستوى متواضع في اللقاء، واتهمه البعض بالتسبب في أكثر من هدف من الأهداف الخمسة بسبب ضعف لياقته البدنية.

كما سخر المتابعون من أداء الدفاع السعودي الذي تسبب في الهدف الثاني للمنتخب الروسي، وطريقة أداء المدافعين محمد البريك وعمر هوساوي اللذين سقطا على الأرض تاركين الفرصة للاعب الروسي دينيس تشيريشيف لتسجيل الهدف.

كما سخرت المواقع الرياضية العالمية من نتيجة المباراة، ونشر أحد المواقع صورة تجمع بين لويس سواريز مهاجم أوروغواي ومحمد صلاح مهاجم مصر وهما يضحكان، وكتب تعليقا ساخرا يفيد بأن اللاعبين يضحكان وهما يشاهدان أداء دفاع المنتخب السعودي.

وفتح رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، النار على لاعبي منتخب بلاده، بعد هزيمتهم القاسية في افتتاح كأس العالم، أمام البلد المضيف روسيا، بخماسية نظيفة.

وقال آل الشيخ، في فيديو نُشر عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن اللاعبين "سوّدوا وجهي.. هذه النتيجة أنا أتحملها أمام سيدي ولي العهد، والجمهور، ولكن هذه إمكانياتهم".

وتابع متحدثا عن لاعبي المنتخب الذين ظهروا بأداء هزيل أمام الدب الروسي: "أمّنّا لهم كل شيء، سددنا مستحقاتهم لثلاث سنوات، وأتينا بأفضل طاقم تدريبي لهم، ومع ذلك لم يؤدوا خمسة بالمئة من المطلوب منهم".

وأوضح آل الشيخ: "إلا أن الجيل الحالي للاعبين السعوديين متواضع، ويجب تجهيز ألف فتى أعمارهم بين 12-16، وإرسالهم على الفور للابتعاث لتعلم كرة القدم بشكل صحيح".

بدوره، قال رئيس اتحاد الكرة السعودي، عادل عزت، إنه سيتم استدعاء ثلاثة لاعبين ومحاسبتهم؛ بسبب ضعف أدائهم أمام روسيا.

وقال عزّت إن اللاعبين الثلاثة هم، الحارس عبد الله المعيوف، والمدافع عمر هوساوي، والمهاجم محمد السهلاوي.

ولم يقتصر الامر عند هذا الحد بل ان الصحافة السعودية شنت هجومًا حادًا على المنتخب السعودي حيث كتبت صحيفة عكاظ انه "لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع أن يخرج الأخضر السعودي بخسارة ثقيلة أمام المنتخب الروسي في افتتاح نهائيات كأس العالم "2018.

واضافت عكاظ في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر"، تعليقًا طريفًا على خسارة المنتخب السعودي الثقيلة أمام المنتخب الروسي بخمسة أهداف مقابل لا شيء.

وقالت الصحيفة في تغريدة: "أفطرنا على بصلة 5-0"، في إشارة إلى إقامة المباراة قبيل توقيت أذان المغرب في آخر أيام شهر رمضان.

وكتبت صحافه الرياض ان "خماسية روسية تخذل الأخضر في افتتاحية المونديال" مضيفة إن الخسارة الثقيلة وقعت أمام 80 ألف متفرج امتلأت بهم مدرجات ملعب لوجنيكي في موسكو".

أما صحيفة "الشرق الأوسط"، التي أبدت قدرًا من التعاطف مع المنتخب السعودي والتقدير لاصطحابه عددًا من أبناء (قتلى الجبهات) إلى المباراة.

فكتبت تحت عنوان "الأخضر المونديالي يحبط جماهيره" أن المنتخب السعودي "خيب الآمال في مواجهته المونديالية أمس، لكنه ترك بصمة لا تنسى في قلوب 11 طفلا من أبناء (قتلى الجبهات) عندما اصطحبهم اللاعبون إلى ملعب استاد لوجينكي بالعاصمة موسكو".

وأضافت الصحيفة أن "الجماهير السعودية أشعلت الأجواء الباردة في العاصمة الروسية، وجذبت إليها في «الساحة الحمراء» والميادين القريبة منها، إلا أنها خرجت محبطة بعد الخسارة الخماسية".

ووصفت صحيفة "سبق" الهزيمة بأنها "سقوط مؤلم للأخضر السعودي أمام روسيا في افتتاح المونديال"، ناقلة عن وكالة "رويترز" أن "المنتخب السعودي سقط في الاختبار الافتتاحي أمام مضيفه الروسي، بخسارته أمامه 0-5، مساء الخميس، على ملعب لوجنيكي، في المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم".

وأضافت الصحيفة "عاب أداء المنتخب السعودية العشوائية والتردّد، فدفع الثمن غاليًا، لا سيما في الشوط الأول الذي شهد أخطاءً تكتيكية واضحة للاعبيه".

اذا هزم المنتخب السعودي في اولي مباراته في المونديال بحضور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي زار موسكو لمشاهدة هذا الحدث الهام وواجهت انتقادات حادة من قبل المشجعين والمسوولين والصحف السعودية كي يدخل ازمة عميقة من الصعب الخروج منها نظرا الى قوة منافسيها في المجموعة وعدم التركز الناتجه عن هذه الازمة.

محمد امين الجرجاني

6-2