كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

الهواتف الذكية سلاح ذو حدين.. احذروها في هذه الحالة

العالم – تقارير

فوائد الهواتف الذكية

فقد خلق جو من المحبة والتواصل الاجتماعي وخصوصا مع الاشخاص في البلاد الاخرى.
دعم الشخص بالكثير من المعلومات من خلال الاشتراك بالرسائل التي توضح مواعيد الصلاة، وأذكار اليوم، والأدعية، وغيرها من المعلومات المفيدة.
استخدام الرسائل كوسيلة للتفاهم عند الصمم والبكم مع غيرهم من الأشخاص.
تميز الهاتف الذكي بقدرته في الدخول إلى عالم الإنترنت والتسوق عبر الإنترنت الإلكتروني، وإدارة الحساب المصرفي الذاتي، والقدرة على تحديد موقع الشخص على الخرائط، والاستمتاع بمشاهدة البرامج التلفزيونية، والأفلام، والكتب المنوعة، والألعاب المتعددة.

سلبيات الهواتف الذكية

 يسبب العديد من حوادث السير والمرور نتيجة الانشغال بالتحدث والمراسلة به عند سائقي السيارات.
 يشكل عاملاً خطيراً له آثار بالغة في المرضى والمسافرين، بسبب تداخل الأجهزة النقالة مع الأجهزة الإلكترونية الدقيقة كالأجهزة الطبية، والطائرات، وأجهزة الملاحة الجوية.
 يسبب أضراراً ومشاكل سلبية على صحة الإنسان؛ لأنّ الهاتف الذكي يصدر إشعاعات قوية وضارة.
 يُحدث نوعاً من الإزعاج، وانتهاك الخصوصية، وقلب حالة الهدوء والطمأنينة في المساجد، وخلال المحاضرات الجامعية، وفي المناسبات المختلفة.
 هذا بالاضافة الى المخاطر الصحية على الانسان ، ويمكن اجمالها في اهم 8 مخاطر على جسد الانسان.
يسبب الإدمان والتعلق به، مما يؤثر في الترابط الأسري وزيادة التشتت العائلي، وتجمد العلاقات، وتدني مستوى طلاب المدارس في تحصيله التعليمي؛ بسبب استخدامه لفترات طويلة.

ادمان الهاتف الذكي:

أصبح الهاتف الذكي ملازماً لحياة الناس، بحيث لا يستطيع بعض الأشخاص الاستغناء عنه، لكن ذلك قد يشكل خطراً على الصحة، وهذه بعض التأثيرات المحتملة على جسم الإنسان جراء الاستخدام المتواصل للهاتف بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأميركية.

وتشير دراسة أجريت في عام 2016 إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية يتفاعلون معها بمتوسط 85 مرة في اليوم، وأظهرت دراسة حديثة أن مستخدمي الهاتف الذكي يعتبرون الأذى النفسي الذي قد يسببه فقدان الهاتف يكاد يساوي الوقوع ضحيةً لعملية إرهابية، فما الذي تفعله تلك الأجهزة بأدمغتنا كي تحتل كل ذلك الوقت والأهمية؟

تخلص من إدمان الهاتف الذكي في 6 خطوات:

اترك الهاتف وراءك : ضع الهاتف على وضعية الطيران، أو اتركه في غرفة أخرى غير التي تجلس فيها للعمل أو اللعب مع الأطفال، ورويدا رويدا ستجد أنك تستطيع الاستغناء عن الهاتف لساعات.
حظر تجول: افرض حظر تجول على هاتفك الذكي، في وقت معين، كفترة ما قبل النوم مثلا يمكنك وضع الهاتف في الخزانة قبل ساعتين من النوم، على أن لا يخرج منها قبل موعد العمل في اليوم التالي.
نم لوحدك: لا تنم مع هاتفك الذكي ليكون أول ما تمتد إليه يدك صباحا، واترك هذه العادة بترك الهاتف في غرفة أخرى وقت النوم، اشتر ساعة منبه عادية، ولا تلمس هاتفك خلال الساعة الأولى للاستيقاظ.

منطقة منزوعة التكنولوجيا: أنشئ منطقة منزوعة التكنولوجيا في المنزل، وضع لها قوانين خاصة، تشمل كل أفراد العائلة وحتى الضيوف، مثل مائدة الطعام، أو عند الجلوس مع الآخرين، أو أثناء مشاهدة التلفاز مع العائلة.
اخرج للمشي وحدك: عندما يكون الطقس لطيفا، اترك هاتفك الذكي في المنزل واخرج للمشي، وعندما تكون بحاجة لشراء شيء من المتجر لا تصحب هاتفك، أو إذا خرجت لتناول وجبة استراحة الغداء اترك الهاتف على مكتبك.
كافئ نفسك: امنح نفسك كل يوم ساعة خالية من التكنولوجيا، اقرأ مجلة، استمع لإذاعتك المفضلة،وتأكد أن الهاتف لا يجلس معك في الغرفة ذاتها.

قد ينسى البعض ان الهواتف الذكية اداة وليست غاية ليظل ملتصق بها طوال الوقت فالعلاقات الاسرية والاجتماعية لها تاثير اكبر وفعال على حياه الانسان فكثيرا من الاشخاص الذين يتابهون بعدد الاصدقاء في العالم الافتراضي قد يعانون من الاغتراب والوحدة في الحياة العملية ويتفاجئون بهذه الوحدة عند التعرض للمواقف الحقيقة وان لا يوجد احد بجوارهم.

فمن الجيد ان نحاوظ انفسنا بالاقارب والاصدقاء الذين يشاركوننا الاحزان والافراح ولنعلم ان اي شئ يزداد عن حدّه ينقلب الى ضده وان الهاتف النقال جاء ليقرّبنا اكثر من احبائنا لا لكي يدمر حياتنا.