كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

امريكا تلغي رحلة ملكة السماء !!

العالم – منوعات 

تشتهر الطائرة بوينج747 بلقب " ملكة السماء " باعتبارها أكثر الطائرات شعبية على مستوى العالم.

ولكن بعد تاريخ حافل تستعد هذه الفئة من طائرات الركاب للخروج من الخدمة في معظم دول العالم بعدما قرر عدد من شركات الطيران إحالتها للتقاعد، خاصة بعد إعلان شركة بوينج نفسها في شهر أغسطس عام 2016 إيقاف تصنيعها.

وكان من المقرر أن تنطلق آخر طائرة من هذا النوع تستخدمها شركة " دلتا " الأمريكية في رحلة من مدينة ديترويت إلي العاصمة الكورية الجنوبية سول، لكن لسبب غير متوقع تقرر إلغاء الرحلة حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكانت "رحلة الوداع" للطائرة بوينج 747 على وشك الإقلاع ولكن المسؤولون في مطار ديترويت متروبوليتان قرروا إلغاء الرحلة بسبب عدم توافر طيار رابع، وبالطبع لم يكن ممكناً أن تقلع الطائرة بدون طاقم كامل خاصة وأنها تستغرق 14 ساعة، وتم توزيع الركاب على متن طائرة من طراز آخر، بينما الطائرة القديمة سيتم الاعتماد عليها في الرحلات الداخلية القصيرة بين الولايات الأمريكية فقط.

وقد حلقت الطائرة بوينج 747 في السماء لأول مرة عام 1970حيث اشتهرت باسم " جامبو ".

وهي واحدة من أكثر الطائرات النفاثة شهرة وتربعت لأكثر من 40 عاما كصاحبة رقم قياسي من ناحية الحجم، وتوجد بها نحو 6 ملايين قطعة صنعت في 33 دولة مختلفة.

كما يمكنها التحليق على ارتفاعات عالية وبسرعة تصل إلى 1041 كلم في الساعة ولمسافة 13446 كلم متواصلة بدون الحاجة لإعادة التعبة بالوقود، وهذه المسافة تكفي للطيران من هونج كونج إلى نيويورك بدون توقف، وفي عام 1989 طارت إحدى نسخها من لندن إلى سيدني بدون توقف في رحلة قطعت خلالها 18000 كلم واستغرقت 20 ساعة و9 دقائق.

كما أن القليل جدا من حوادث هذه الطائرة نتج عن أخطاء فنية في صناعة الطائرة، وبعدما قررت عدة دول الاستغناء عنها مؤخراً .. أعلنت كذلك جميع خطوط الطيران الأمريكية أنها سوف تحيل طائرات بوينج 747 إلى التقاعد خلال هذا العام.

المصدر : العرب 

120