كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

انطلاق اميركي وروسي وياباني إلى الفضاء

العالم-علوم و تكنولوجيا

وبينت الصور التي بثتها وكالتا الفضاء الروسية "روسكوزموس" والأميركية "​الناسا​" الرجال الثلاثة في طريقهم إلى وكالة الفضاء الدولية مع كلب صغير من القماش صممه قريب انطون شكابليروف يطفو في الفضاء الخارجي في حالة انعدام للجاذبية في كبسولة الفضاء "سويوز أم أس – 07" الصغيرة.

ويحتاج الرجال الثلاثة الى يومين للوصول الى محطة الفضاء الدولية السابحة في الفضاء على ارتفاع 400 كيلومتر، ومن المقرر أن تستمر المهمة 122 يوماً في المجموع. وسيكون في استقبالهم في 19 كانون الاول في محطة الفضاء الدولية قائدها الروسي الكسندر ميسوركين والرائدان الأميركيان مارك فانده هي وجو أكابا الذين وصلوا جميعا في ايلول الماضي. وستكون هذه الاقامة الاولى في الفضاء للرائد ال​ياباني​ كانيا وللأميركي سكوت تينغل البالغ 52 عاماً. ويعتبر كاناي المولود في كانون الاول 1976 اصغر رائد فضاء ياباني يتوجه الى الفضاء.

ولم تعد اليابان تدرب رواد فضاء لمهمات إلى محطة الفضاء الدولية، غير أنها أعلنت هذه السنة عزمها ارسال أول مواطن منها إلى القمر بحلول السنة 2030 في إطار مهمة مشتركة مع وكالة "الناسا".

اما انطون شكابليروف البالغ 45 عاماً، الطيار العسكري الروسي السابق وهو اكثر خبرة ويقوم بمهمته الثالثة الى المحطة بعدما امضى فيها 165 يوماً عام 2012 و199 يوما في 2014-2015، أكد أنه يعتزم التصويت من الفضاء في الانتخابات الرئاسية في ​روسيا​ في 18 آذار المقبل.

يذكر ان محطة الفضاء الدولية ثمرة ​تعاون​ دولي في مجال الفضاء بين 16 بلداً، وهي ​مختبر​ للتجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية، وأيضا لاختبار تأثير الإقامة الطويلة في الفضاء على البشر نفسيا وجسدياً، تمهيداً لرحلات مستقبلية بعيدة في الفضاء، منها رحلة إلى ​كوكب المريخ​ تنوي ​الولايات المتحدة​ تنفيذها في الثلاثينات من القرن الحالي

المصدر: النشرة

114