انييس كالامار: خاشقجي تعرض لقتل وحشي خطط له مسؤولون سعوديون

العالم – خاص بالعالم

بعد اتمام مهمتها المتعلقة بالتحقيق في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، نشرت رئيسة الفريق الدولي للتحقيق في الجريمة اغنيس كالامار النتائج التي توصلت اليها. كالامار تحدثت عن التعاطي السعودي مع الجريمة والمساعي التي اعقبتها لكشف الحقيقة.

وقالت ان الجهود التركية لكشف الحقيقة قوضتها السعودية لاسيما وان الرياض تاخرت ثلاثة عشر يوما حتى سمحت للمحققين الاتراك بالدخول الى مبنى القنصلية.

تقرير كالامار اضاف ان خاشقجي كان ضحية قتل وحشي ومتعمد خطط له ونفذه مسؤولون في الدولة السعودية، وان عملية القتل سبقتها تخطيطات وتحضيرات مكثفة من قبل فريق القتل.

كالامار اطلعت هي وفريقها على بعض المواد الصوتية من الاستخبارات التركية والتي وصفتها بالمروعة لجريمة القتل ، واكدت ان الجريمة تشكل الانتهاك الاخطر للحق في الحياة. كما اعلنت انها طلبت السماح لها بزيارة السعودية مشيرة الى قلقها الشديد حول نزاهة المحاكمات التي اعلنت عنها الرياض لاحد عشر شخصا متورطين بقتل خاشقجي.

نتائج تقرير كالامار يؤسس لعملية ملاحقة الرياض امام القضاء الدولي، كما يفتح الباب امام محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي والتي تشير الدلائل الى ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من اعطى الامر بالقتل من خلال مستشاره السابق سعود القحطاني.

وطالبت منظماتٌ حقوقية اميركية بالكشفِ عن حقيقة مقتلِ الصحافي السعودي جمال خاشقجي ومحاسبةِ المتورطين ، ونظَّمت لجنةُ الدفاع عن الصحافيين ولجنةُ العدالة لخاشقجي وقفةً امام البيت الابيض في العاصمةِ الاميركية واشنطن، للمطالبة بمحاسبةِ المتورطين في الجريمة وبينَهم وليُ العهد السعودي محمد بن سلمان، كما طالبت بالضغطِ على الرياض لفتحِ تحقيقٍ دولي في الجريمة.ونبَّهت الى المهلة التي حددَها الكونغرس للرئيس دونالد ترامب لتسليم تقريرِه حول مقتل خاشقجي والتي تنتهي يومَ غدٍ الجمعة.

التفاصيل في الفيديو المرفق….