كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بالفيديو.. السجاد الايراني يحارب الحظر الامريكي

العالم – مراسلون 

وتحولت حياكة السجاد في البلاد الى أبدع الفنون اليدوية امتدادا جغرافيا، حيث احتلت مكانة متقدمة و متميزة وذلك لتنوع الالوان والاشكال و الابداع في تصاميمها الفنية الجذابة وفي هذا السياق اقيم في العاصمة طهران المعرض الـ27 للسجاد اليدوي.

وقال وزير الصناعة الايراني ،محمد شريعتمداري، ان" امريكا حذرت السجاد الايراني لان هذا القطاع يوفر نحو مليوني وخمسامائة ألف فرصة عمل وهذا يعني ان امريكا تستهدف من خلال حذر هذا القطاع الشعبي الايراني قبل اي شئ، ولمواجهة هذا الحذر شكلنا المجلس الاعلى للسجاد والذي عقد اولى جلساته الاسبوع الماضي ".

ويسعى المصممون والمنتجون الايرانيون للدمج بين الفن والاصالة من خلال استخدام الالياف والخيوط ومذجها مع بعضها البعض لصناعة هذه القطع الجميلة من السجاد وذلك بسبب الجذور التاريخية ومكانته الاقتصادية حيث تؤكد الوثائق التاريخية ان اول سجادة يدوية في العالم تم نسجها في ايران وفي العصر الاخمني.

وقالت المديرة لمركز السجاد الايراني الوطني، فرشته دستباك، ان" بلغت صادرات البلاد من السجاد اليدوي نحو 425 مليون دولار خلال العام الايراني الماضي كما ارتفعت صادرات ايران من السجاد خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الايراني الحالي اكثر من 21.7%، واستوردت المانيا نحو سبعة وخمسين مليونا وخمسمائة الف دولار من السجاد الايراني في العام الماضي ".

ويقدم المشاركون أنواع فخمة من السجاد اليدوي و المنسوجات وانواع من لوحات السجاد الجدارية و الفنون من مختلف المدن في البلاد قاموا بتصميم هذه اللوحات الجميلة التي تحكي كل واحدة منها البيئة التي كان فيها الفنان.

صناعة السجاد واحدة من اهم الفنون الإيرانية وجزء اساسي من ثقافة الشعب هنا وهي لوحة ناطقة وفن متقدم وجليل .