بالفيديو.. الصناعات اليدوية بين الفن والتاريخ

العالم – ايران

على ابواب معرض الصناعات اليدوية في العاصمة الايرانية طهران؛ هنا تفتح امامك المناطق بثقافتها المختلفة ابوابها والتي جاءت بصانعيها التقليديين او فنانين قادرين على صياغة قوالب فنية تنطلق من طبيعة تمتد من الماضي و تبحث لها عن مكان ثابت في الحاضر تتحدى به العصرنة و ما حملته من تغيير في العادات

وقال مهدي زماني وهو منتج من اصفهان:"جميع المنتجات التي قمنا بعرضها هي من انتاج ايادي الفنانين الايرانيين الذين ابدعوا خلال السنوات الماضية بصناعة اجمل واروع المصنوعات اليدوية".

الصناعات اليدوية والفنون التقليدية في ايران تعود الى ماقبل الاف السنين في مختلف فروعها والتي تصل الى اكثر من ثلاثمئة فرع و تعتبر جانبا مهما من عوامل جذب السياح الاجانب.

وتطلق الصناعات اليدوية بشكل عام على تلك المجموعة من النتاجات والاليات والوسائل التي تسخدم اليد في صناعتها مع مراعات قواعد الفن والجمالية وتجسد لدى كل قوم طبيعة الثقافة والهوية التي يحملها الفنانون.

وقال محمد مرادي وهو مدير مبيعات شركة ايرانية:" المادة الاولية في صناعة محصولاتنا هي النحاس المرصع باحجار الفيروز و الاحجار الكريمة الاخرى والتي تضم اكثر من مئة وخمسين نوعا مختلفا".

تحتل ايران الصدارة بين مختلف الدول بسبب تنوعها وفي ظل اتساع رقعة الصناعات اليدوية بمختلف نقاطها، فهنا تشاهد اشكال و انواع مختلفة من الصناعات لكنها تجتمع على تاريخ فني ونسيج اجتماعي واحد تختلط فيه القوميات الايرانية.

تعد الصناعات اليدوية من أبرز الصناعات التي تتجذر في ثقافة ايران وتاريخها فضلاً عن تنوعها الواسع بحيث تحتل الصدارة بين جميع دول العالم.