كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بالفيديو.. المسجد الحرام، موطن استجابة الدعاء

العالم – العالم الاسلامي

هذا ويكتض المسجد الحرام في هذه الايام بالحجاج الذين يقضون اوقاتهم الصلاة و العباده و الدعاء.

الكعبة، بيت الله الحرام، في قلب مكة المكرمة؛ القبلة التي يحج الیها الناس والانبياء والملائكة منذ القدم ولحد الان. وهي أقدم بيت وضعه الله تعالی للناس. البيت الذي يجمع هؤلاء ليطوفوا ويسعوا ويعتمروا ويحجوا. حيث فيها مواقع يستجاب الدعاء فيه ولايرد ومن أهمها عند الدخول فيها والطواف حول الكعبة ومابين الركن والمقام والصفا والمروة وغيرها من المواقع التي يقف العبد ويرفع يده ويناجي ربه ويدعوه من أعماق وجوده.

وقال حاج ايراني:"عندما تدخل هذا المكان المقدس تنتابك حالة عرفانية تشعر من خلالها انك بقرب الله جل جلالة. وهذا القرب الالهي يزيد توجهنا نحو الباري عزوجل فنناجي خالقنا ونقول له ما نريد".

أجواء روحانية تتغلب علی أروقة المسجد الحرام وتسجل صوراً مما ينعم به ضيوف الرحمن من سكينة وطمأنينة وانسيابية في حركتهم داخل المسجد رافعين أكف الضراعة للمولی عزوجل لقضاء حوائجهم. الاجواء التي لايستطيع أحد أن يشعر بها الا اذا وجد نفسه في هذا المكان العظيم الذي يعد من أشرف البقاع علی الارض.

وقال حاج في المسجد الحرام:"لايوجد مكان في هذه البقعة لايستجاب فيه الدعاء لكن نوع الدعاء وطريقة الطلب من الله عزوجل في هذه المواقف تختلف ومنها موقف "الحجر الاسعد".

رحلة الحج من أشرف الرحلات التي يقضي فيها المسلم وقت من عمره يبذل فيها ماله وجهده ويهجر وطنة واهلة رجاء التقرب الی الله تعالی وتحصيل الثواب. وقد اشتملت هذه الرحلة علی مواطن واوقات واحوال شريفة يستجيب الله من رجاه، فالمسلم يغتنم الاوقات هنا بالذكر والدعاء.

الدعاء، من أفضل الاعمال في البيت العتيق الذي يضج هذه الايام بالابتهالات والتضرع بألسنة مختلفة وألوان متعددة الی رب واحد.