كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بالفيديو.. تعرف علی الفن الايراني العريق.. المنمنمات

العالم – مراسلون

من أكثر الفنون رواجاً في ايران تاريخياً وأعمقها ارتباطاً بهوية الشعب الايراني الثقافية، فن المنمنمات واعوام تختصر علاقة الايرانيين بالفن علی اختلاف اصوله وانواعه.

زينب سامعي إحدی أشهر أساتذة فن المنمنمات في ايران دعتنا الی ورشتها الفنية التي أمضت فيها الجزء الاكبر والاهم من حياتها، حيث وجدنا منمنماتها الی جانب الشعر وفن التخطيط محاطة كلها بروح من التواضع والابداع.

وقالت سامعي:"بدأت الرسم حين كنت في العاشرة من عمري ومنذ ذلك الوقت احببت فن المنمنمات لما فيه من دقة واستخدام الالوان الزاهية".

رغم رواج الفنون التشكيلية المعاصرة، مازالت الفنون التقليدية في ايران كالمنمنمات والزخرفة تستقطب الفنانين والهوات من الناشئين والشباب لغرض تعلمها وكشف اسرارها.

وقال أحد هواة فن المنمنمات، محمد رضا بارسا:"جذبني فن المنمنمات لما له من عمق تراثي وتاريخي. هنا نتعلم كيف ننتخب الموضوعات والالواح".

فن المنمنمات أو المينياتور كما يطلق علیه بالفارسية صورة مزخرفة بمخطوطات فنية تطغي علیها الالوان الزاهية. وقد طور الفنان المسلم هذا الفن، بوضع لمسات علیة اشتهرت بفن التذهيب.

فن المنمنمات عريق كغيره من فنون الرسم لكنه يحتاج الی دقة عالیة لاعتماده علی مقاييس صغيره بالاضافة الی ان المنمنمات تزين اللوحات ايضاً بكتابات دينية أو فلوكلورية تبتعد به عن الرسم التقليدي.