بالفيديو… معلومات صادمة احذروا من احتساء الشاي الساخن

العالم – خاص العالم

كوب الشاي الساخن الذي بات يعتبر من طقوس الحياة، قد يكون هو سبب الاصابة بالامراض الخطيرة.. دراسة جديدة اجراها مجموعة من الباحثون والاطباء نشرت في صحيفة ناشونال جورنال أوف كانسر، اكدت ان الأشخاص الذين يحبون احتساء الشاي وهو ساخن جدا، عند أكثر من ستين درجة مئوية، وبكميات كبيرة تزيد احتمالات إصابتهم بسرطان الخلية الحرشفية في المريء إلى ضعفين تقريبا مقارنة بمن يشربونه وحرارته أقل ويحتسون كميات أقل منه بشكل عام.

مرض سرطان الخلية الحرشفية في المريء هو سادس أكثر الأسباب شيوعا في العالم للوفاة بالسرطان وبالتالي الاصابة به خطيرة جدا. وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية احتساء المشروبات شديدة السخونة، التي تفوق درجة حرارتها خمسة وستين درجة مئوية، على أنه من أسباب الإصابة بالسرطان على الأرجح.

الدراسة خلصت إلى أن من يحتسون سبعمائة مليلتر على الأقل يوميا من الشاي الساخن جدا تزيد لديهم نسبة الإصابة بالمرض الخطير بنحو واحد وتسعين بالمئة مقارنة بمن يشربون كميات أقل بدرجات حرارة أقل. وأشار الباحثون إلى أن تأثير احتساء الشاي الساخن على زيادة احتمالات الإصابة بالمرض ظلت واضحة حتى بعد أخذ عوامل أخرى مسببة للمرض في الحسبان مثل التدخين واحتساء الكحول أو تعاطي الأفيون وعوامل أخرى اجتماعية وجغرافية.