كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بالفيديو.. هل نالت المرأة السعودية كامل حقوقها بقيادتها للسيارة؟!

العالم-خاص العالم

ومر رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات في السعودية بمراحل عديدة، اعتقلت على اثرها اربعين امراة في عام الف وتسعمائة وتسعين بالاضافة الى سحب السلطات جوازات سفرهن وفقد بعضهن وظائفهن. كما اعتقل العديد من النساء في عام الفين واحد عشر على خلفية مطالبتهم بحق القيادة.

وواجهت العديد من النساء في عام الفين وثلاثة عشر عقوبات منها الغرامة والاحتجاز المؤقت ومصادرة السيارات. واعتقلت السلطات سعوديتين ناشطتين لمدة ثلاثة وسبعين يوما ووجهت لهم اتهامات بارتكاب جرائم مرتبطة بالإرهاب بعد محاولتهما دخول السعودية بسيارتهما قادمتين من الإمارات في عام الفين واربعة عشر.

ورغم اعلان الحكومة قرار يسمح للنساء بالقيادة الى ان السلطات اعتقلت في أيار/ مايو الماضي وحزيران/ يونيو الحالي ما يزيد على عشرة نشطاء من المدافعين عن حقوق المرأة، شارك بعضهم في حملات سابقة طالبت بحق النساء في القيادة. ووجهت السلطات لهم تهم التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة.

طريق النضال لنيل المرأة لكامل الحقوق وتحقيق المساواة ما زال طويلا أمام السعوديات، فمازالت وصاية الرجل تقيد ممارسات أساسية في حياتهن اليومية. حيث ان عدد من الأمور محظورة على السعوديات، ومنها عدم تمكنها من فتح حساب مصرفي او الحصول على جواز سفر أو مغادرة البلاد او العمل او الدراسة بدون إذن من ولي الأمر. 

وحسب المنتدى الاقتصادي العالمي لعام الفين وسبعة عشر، فان المرأة في السعودية احتلت المرتبة مائة وثمانية وثلاثين من بين مائة واربعة واربعين دولة في مؤشر الفجوة بين الجنسين.