بانوراما.. هل ستحقق هذه المرأة اختراقاً في قضية مقتل خاشقجي؟

العالم – بانوراما

كالامار اكدت تصميمَها الحصولَ على الاذنِ بدخولِ القنصلية وايضاً زيارةَ الرياضِ واجراءَ مقابلاتٍ لمعرفةِ المسؤول عن اصدارِ الاوامر بقتلِ خاشقجي، المسؤولونَ الاتراك الذين استقبلوا المحققةَ الدولية بحفاوة ,اكدوا اَنّ انقرة مستعدةٌ لتقديمِ كلِ المساعدة اللازمة لانجاحِ مهمتِها بهدفِ الوصولِ الى الحقيقة.

أغنيس كالامار تلقب بالمرأة الخارقة.. هل ستحقق اختراقا في قضية مقتل الصحافي خاشقجي وكيف هو انطباع الاتراك حيال مهمتها ؟

كالامار وقفت امام حاجز مدخل القنصلية السعودية في اسطنبول وقالت انها تنتظر الاذن بالدخول وانها مصممة على تفتيش مسرح لجريمة .. الى اي حد هذا يؤكد وجود جدية باتجاه متابعة القضية بدء من اسطنبول ؟

ولكن انطونيو غوتيرش قال ان تبني الامم المتحدة للقضية يحتاج الى ان تتقدم دولة عضو في الامم المتحدة بطلب بهذا الشان .. هل انقرة مستعدة للتقدم بهذا الطلب وانها لم تعد تنتظر صفقة ما ؟

كالامار ستقدم تقريرا للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في يونيو حزيران المقبل .. وحسب اللوائح والاعراف في اللجنة فانه يفترض ان التقرير يرفع الى مجلس الامن الدولي .. ولكن هنا يكمن الشياطين لان الاحالة تحتاج الى قرار سياسي .. برايك هل يتوفر مناخ سياسي يدفع باتجاه الاحالة الى مجلس الامن ومن ثم الى محكمة لاهاي ؟

كيف تقرأون الموقف في الكونغرس الاميركي اذا ما تم طرح موضوع التدويل .. وهنا ترد الاشارة الى ان دميقراطيين وجمهوريين اكدوا تصميمهم على محاسبة ومعاقبة الامير محمد بن سلمان ؟