كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بدء العد العكسي للانتخابات النيابية في لبنان

العالم – لبنان

أما في دول الانتشار، فستتم خلال يومين مختلفين، يوم الأحد في 22 أبريل/ نيسان في عدد من الدول، ويوم الجمعة في 28 أبريل/ نيسان في دول أخرى، بالاستناد إلى العطل الرسمية في هذه البلدان.

وفي ظل بدء العد العكسي للانتخابات النيابية، قال مدير عام شركة "ستاتيستيكس ليبانون" الخبير الانتخابي ربيع الهبر، إنه من الواضح أن التحالفات الانتخابية أصبحت أكثر وضوحاً بعدما جرى في السعودية وما مر به رئيس الحكومة سعد الدين الحريري.

وأكد الهبر أنه لا يمكن خرق اللوائح الانتخابية في البقاع وفي الجنوب، "من الممكن أن تنشأ أحلاف جدية ثنائية أو ثلاثية بين الأطراف بحسب تموضعهم في المناطق، من الممكن جداً أن يكون قائم حلف بين "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر" في زحلة، حلف بين"حزب الله" وتيار المستقبل"، في المناطق المتواجدين فيها، مثلاً  من الممكن أن ينشأ حلف بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" في دائرة الشمال الثالثة زغرتا الكورة، البترون، وبشري".

وحول إمكانية أن يكون في البرلمان اللبناني وجوه من المجتمع المدني، قال الهبر:"بصعوبة جداً، لأن المجتمع المدني مقسوم على ذاته وغير موحد الصفوف وضعيف".

وأشار الهبر إلى أن "الانتخابات النيابية المقبلة لن تغير شيئا في المشهد البرلماني القائم، ولكن ستكون هناك مجموعة أقوى داخل البرلمان لـ"حزب الله".

 وستجرى الانتخابات النيابية في لبنان وللمرة الأولى وفق القانون النسبي الذي يقسم لبنان إلى 15 دائرة.

سبوتنك

2-10