بريطانيا: نتوقع التزام السعودية بالمعايير الدولية في تحقيقات مقتل خاشقجي

العالم – اوروبا

وقالت الحكومة في بيان اليوم الخميس "لقد كانت المملكة المتحدة واضحة أننا بحاجة إلى أن نرى مساءلة عن حادث القتل المروع للصحفي جمال خاشقجي، ونتوقع من السعودية اتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات للقوانين الدولية والوطنية".

وأضاف البيان: "ينبغي أن تكون بداية العملية القضائية خطوة نحو المساءلة ولكننا نراقب عن كثب ونتوقع أن يستمر التحقيق بما يتماشى مع المعايير القانونية المعترف بها دوليا" حسبما افادت وكالة سبوتنيك للانباء.

وكانت النيابة العامة السعودية قد كشفت اليوم الخميس عن نتائج التحقيقات بمقتل الصحفي السعودي في إسطنبول، وأعلن النائب العام السعودي سعود المعجب أن قائد فريق "استعادة خاشقجي" هو من اتخذ قرار قتله، موضحا بأن التحقيقات أظهرت أن أمر الاستعادة جاء من نائب رئيس الاستخبارات اللواء أحمد عسيري.

وقال المعجب، "بعد إيجاز نتائج التحقيقات التي توصلت إليها النيابة، أن الواقعة بدأت يوم 29 أيلول/ سبتمبر2018، عندما صدر أمر بإعادة المجني عليه بالإقناع وإن لم يقتنع، وأن الآمر بذلك هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق [عسيري]، الذي أصدر أمره إلى قائد المهمة".

وقالت النيابة العامة السعودية إن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحة أن أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي هو قائد الفريق الذي أرسل لإعادته للمملكة، وإن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان الجثة.

وقال النائب العام إن خاشقجي قُتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

وأضاف أن خاشقجي قُتل بعد فشل جهود إعادته للمملكة.

وقالت النيابة العامة السعودية إن أحد المتهمين بقتل خاشقجي وراء تعطيل الكاميرات في القنصلية العامة بإسطنبول.

وقال إن القضية أحيلت للمحكمة مع استمرار التحقيقات.