بطولة آسيا والفرحة القطرية التي لا تحلو للبعض!

العالم – تقارير

بعد الفوز التاريخي لمنتخب قطر أمام نظيره الياباني، غرد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آلى ثاني عبر تويتر مهنئاً منتخب بلاده بتتويجه بطلاً لـ كاس اسيا 2019.

وغرد عبر الحساب الرسمي قائلاً: ألف مبروك لمنتخبنا ولقطر وشعبها هذا الفوز التاريخي بكأس آسيا ٢٠١٩ ألف تحية لأبطالنا وللجهازين الفني والإداري الذين جعلوا هذه البطولة إنجازا عربيا وقدموا ملحمة كروية مثيرة وحققوا أحلام الملايين من مشجعي الكرة القطرية عبر الوطن العربي الكبير.

كما قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري إن منتخبنا الوطني قد توج اليوم بكأس آسيا 2019 في الامارات بجدارة واستحقاق، مضيفا ان الوعد في كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها الدولة عام 2022.

وأكد في تغريدة نشرها من حسابه الرسمي على تويتر، على الفخر الكبير بهذا الإنجاز التاريخي لكرة القدم القطرية والعربية، كما عبر عن فخره بهذا الفريق الشاب المحترف الذي أثبت قدرته وموهبته في أقوى البطولات الإقليمية.

كما رفع الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية، تهانيه الى تميم بن حمد آل ثاني، بمناسبة فوز منتخبنا الوطني اليوم ببطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الامارات، كما هنأ كل من يعيش على أرض قطر بهذا الإنجاز التاريخي.

تجاهل وحقد سعودي وإماراتي

تجاهل الإعلام السعودي والإماراتي الفوز التاريخي لمنتخب قطر في كأس آسيا، بعد انتصاره على المنتخب الياباني، الجمعة، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في حين فضلت وسائل مهاجمة الانتصار وجذبه من حدث رياضي إلى سياسي.

وتجاهلت بعض وسائل الإعلام السعودي والإماراتي الفوز القطري، في حين هاجمت وسائل إعلامية أخرى فوز قطر، ووصفت بـ"المنتخب المجنس" مفضلين مهاجمة الفوز القطري، على الاحتفاء من أجل منتخب عربي.

من جهته، تجاهل موقع "24" الإماراتي في أخباره الرياضية فوز قطر، وأبرز في خبره الرئيس في الرياضة الحديث عن تشيلسي.

أما صحيفة "سبق" السعودية، نشرت خبرا مقتضبا عن فوز قطر، وتجاهلت في صفحتها الرئيسية في أخبارها الرياضية الحديث عن الأمر.

أما صحيفة "عكاظ" السعودية، ففضلت الهجوم على المنتخب القطري، ووصفه بـ"المنتخب المجنس"، متجاهلة أن المنتخب الفرنسي الذي فاز بكأس العالم كان أغلبه من المهاجرين الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية.

وربطت الصحيفة بين الخبر الرياضي وقامت بنشر تغريدة للمتحدث الرسمي باسم قوات الاحتلال أفيخاي أردعي، يهنئ فيها قطر لفوز منتخبها، لتعتبر أن هذا الأمر يفضح ما أسمته "العلاقات الخفية" مع الاحتلال.

وفضلت صحف إماراتية، مثل البيان، أن تصدر عنوانها بأن المنتخب الياباني خسر كأس آسيا، دون أن تهتم بالفوز القطري.

بل جعلت في قائمتها الرئيسة عنوانا يهاجم المجنسين من المنتخب القطري، وبأن الأمر يعد مثيرا للجدل برأيها، وأن يتسبب بشكاو إلى الاتحاد الآسيوي.

من جهة اخرى، صادرت الشرطة الإماراتية في أبوظبي علما لدولة قطر كان في حوزة مشجعين عمانيين يحتفلون بتتويج "العنابي" ببطولة كأس آسيا التي أقيمت في الإمارات.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، فيديو لمشجعي سلطنة عمان يحتفلون في شوارع أبوظبي ولحقت بهم دورية شرطة وانتزعت منهم علم دولة قطر.

ضاحي خلفان يعلق بحقد

منذ اندلاع الازمة بين قطر وبعض دول مجلس التعاون بقيادة السعودية والامارات، دأب خلفان على السخرية من القطريين، حيث علق ضاحي خلفان تميم، قائد شرطة دبى السابق، على فوز المنتخب القطري ببطولة كأس آسيا2019.
ونشر خلفان تغريدة عبر حسابه الرسمي في ” تويتر ” قال فيها ساخراً : ” قلت لكم أن المنتخب الملقط من كل حلة، ربما سيفوز على اليابان وفاز”.
وأضاف: ” مبروووووك لجميع دول المنتخب الملقط ” .

زعماء يهنئون قطر بإحراز كأس آسيا 2019

هنأ أمير الكويت والرئيس التركي أمس الجمعة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بفوز منتخب بلاده التاريخي بكأس آسيا لكرة القدم 2019.

وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وولي عهده الشيخ نواف الأحمد، رسالتي تهنئة إلى الشيخ تميم بفوز منتخب العنابي، وثمنا الجهود الكبيرة التي بذلتها الإمارات والإمكانيات التي وفرتها لإنجاح هذه البطولة.

كما هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره القطري، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وقالت الوكالة إن آل ثاني "تلقى اتصالا هاتفيا من أخيه فخامة الرئيس أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، أعرب فيه عن تهانيه لسموه وللشعب القطري بمناسبة فوز منتخب البلاد لكرة القدم ببطولة كأس آسيا 2019".

بدوره، أشاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية بجهود لاعبي المنتخب القطري والفوز الكبير الذي حققوه، متمنيا مزيدا من الإنجازات الرياضية لدولة قطر، خلال اتصال هاتفي مع الشيخ تميم.

نواب أردنيون يباركون فوز منتخب قطر

بارك نواب أردنيون، الجمعة، فوز المنتخب القطري، على نظيره الياباني بثلاثة أهداف لهدف، في نهائي كأس آسيا 2019 والتي أقيمت بدولة الإمارات.

وقال النائب صالح العرموطي، في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: "مبارك لدولة قطر الشقيقة لفوزها الساحق على اليابان لا بل بفوزنا في نهائي كأس أمم آسيا ، شدني الفوز ومتابعة المباراة والأداء المميز لفريقنا العربي في الوقت الذي قلت فيه الإنجازات والإنتصارات في أمة العروبة والإسلام في كل المجالات حيث ان الدم العربي اليوم قد تحرك في عروق الامة العربية بينما جفت دماء آخرين ، بوركتم ايها الرجال".

من جانبه، هنأ النائب أحمد الرقب منخب قطر بالفوز معلقا: "يتقدم سعادة النائب الدكتور أحمد الرقب بأسمى آيات التهنئة والتبريك للمنتخب القطري بمناسبة فوزه بكأس أسيا… والأمل يراود شعوب الأمة ان تجتمع وعلى جميع المحاور والقواسم المشتركة في الرياضة وغيرها".

النائب خليل عطية، لم يضع مناسبة فوز منتخب قطر، حتى خرج وعلق: "أتقدم لقطر أميرا وحكومة وشعبا بفوزها التاريخي الساحق وعن جدارة ومهارة ببطولة كأس آسيا فهذا الفوز هو للدول والجماهير العربية جمعاء، فشكرا يا قطر لقد أدخلتِ الفرحة لكل بيت في العالم العربي من المحيط الى الخليج، ففوزك أعاد لنا مشاعر الأمة الواحدة وإن شاء الله يكون هذا الفوز هو المقدمة الأولى نحو الفوز ببطولة العالم، مبوووووك قطر".

من جانبه، تقدم النائب مصلح الطراونة بالتهنئة، في منشور له عبر حسابه على فيسبوك..

وكتب النائب طارق خوري على تويتر قائلا: "قطر خططت قطر استثمرت قطر لم تستعجل قطر عملت بدهاء. قطر لم تطيش على شبر ماء قطر لم تغير مدربين مع كل مباراة. قطر استخدمت الخبراء قطر بحثت عن التخصص وليس عن التربص. قطر بحثت عن بطولات عالمية لا وهمية. باختصار قطر لم تخدمها القرعة ولم تعمل بالفزعة".

انتقادات لصحيفة مصرية بعد فوز منتخب قطر بكأس آسيا

أثارت صحيفة مصرية محلية حفيظة متابعيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشرها خبرًا عن فوز منتخب قطر ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، والذي اعتبره النشطاء "حقدًا" على المنتخب.

صحيفة الوطن تابعت خبر البطولة مثل بقية وسائل الإعلام، لكن ما أثار حفيظة النشطاء هو العنوان الذي صاغته الصحيفة في بداية الخبر حيث حرصت على الإشارة إلى المنتخب القطري بـ"مجنسي قطر".
النشطاء اعتبروا ذلك الوصف نوعا من الحقد تجاه قطر ومنتخبها، بعدما أعلن إعلاميو النظام المصري على تأييدهم ودعمهم لمنتخب اليابان في مواجهة المنتخب القطري، وهو ما وصفه النشطاء أيضًا بـ"الخذلان" لمنتخب عربي شقيق.
ووجه النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة للصحيفة المذكورة، مؤكدين أن اشتمال منتخب قطر على جنسيات أخرى لا يعيبه، مستشهدين بمنتخبات أخرى مثل فرنسا وألمانيا.

في ذات الوقت وجه النشطاء التهاني والتبريكات للمنتخب القطري، مؤكدين أن فرحتهم بفوزه تماثل في قلوبهم فوز منتخب مصر.