كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بعد البارجة السعودية مطار ابوظبي في مرمی النيران اليمنية

العالم – اليمن

واعترفت إدارة مطار أبو ظبي الدولي بما وصفته "حادثة" قائلة إنها تتابع التطورات عن كثب بالتعاون مع السلطات المختصة. ووفقا لمصادر ملاحية، فقد أدت الغارات إلى تعطيل حركة الملاحة الجوية من وإلى المطار.

وذكر مطار أبو ظبي في تغريدة "تؤكد مطارات أبو ظبي وقوع حادثة في مطار أبو ظبي الدولي تسببت به مركبة لنقل الإمدادات في ساحة المطار التابعة لمبنى المسافرين رقم 1 في الساعة الرابعة من مساء اليوم، والتي لم تؤثر على سير العمليات التشغيلية للمطار أو جدول الرحلات الجوية القادمة والمغادرة".

توقف حركة الطيران في مطار ابوظبي الدولي

ويؤكد جدول خاص مواعيد حركة الطيران من مطار ابو ظبي الدولي حدوث تاخير والغاء عدد من الرحلات الجوية الى مطار ابو ظبي الدولي بعد قصفه بطائرة يمنية مسيرة من طراز صماد -3

ويأتي ذلك بعد يوم من استهداف القوات اليمنية فرقاطة حربية سعودية بالصواريخ قبالة السواحل الغربية لليمن، فيما اصرت السعودية على أنها ناقلة نفط، وقالت انها علقت كل شحنات النفط عبر باب المندب.

ويقول الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري أن استهداف الفرقاطة السعودية ومطار ابوظبي خلال 24 وبالتزامن مع جولة للمبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث هو بمثابة رسالة ترسلها حركة انصار الله إلى خصومها، مفادها أنها قادرة على التأثير في مسار الأحداث وإحداث تغيير عسكري يمنحها امتيازات سياسية خلال أي مفاوضات.

فرقاطة أم ناقلة نفط؟

وأفاد تحالف العدوان على اليمن، الذي تقوده السعودية ، الأربعاء 25 يوليو/تموز 2018، أن الجيش اليمني "هاجم ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر ما أدى إلى إلحاق أضرار بسيطة بها"، لكن وكالة سبأ اليمنية أوردت أن "القوة البحرية استهدفت بارجة الدمام، السعودية قبالة السواحل الغربية لليمن".

وافادت "المسيرة نت" ان "البارجة الدمام هي الأحدث بين سلسلة البوارج التي تستهدفها القوة البحرية في ملحمة الدفاع عن اليمن بوجه قوى العدوان السعودي الأمريكي".

وأكدت البحرية اليمنية في بيان لها أن "الصاروخ حقق إصابة مباشرة في البارجة السعودية التي انتهكت مياه اليمن الإقليمية ملحقا بها أضرار كبيرة"، مؤكدةً أن "من يهدد الأمن والسلام الدوليين ويعرض أمن البحر الأحمر لمخاطر جمة هي قوى العدوان السعودي الأمريكي بجرائمها وحصارها للشعب اليمني وانتهاك مياهه الإقليمية واستهداف موانئ وسواحل البلاد، ملحقة بالشعب كارثة إنسانية هي الأسوأ عالمياً".

مجتهد: كانت بارجة حربية

من جهته أعلن المغرد السعودي الشهير "مجتهد" أن السفينة التي ضُربت الأربعاء قرب مضيق باب المندب "كانت بارجة حربية سعودية".

وفي تغريدة على حسابه على موقع "تويتر"، أشار "مجتهد" إلى أن (ولي العهد السعودي محمد) ابن سلمان تحاشى أن يعترف بأن "الحوثيين" (في إشارة إلى حركة "أنصارالله") لديهم قدرة على تدمير سفنه الحربية فزعم أنها ناقلة نفط". 

وأضاف "مجتهد" أن "الأحمق ابن سلمان لم يدرك بأن الاعتراف بعجز كامل عن حماية باب المندب بعد ثلاث سنوات من الحرب أخطر من الاعتراف بضرب بارجة حربية".

وفي 30 يناير 2017 استهدفت القوة البحرية اليمنية فرقاطة المدينة السعودية وكانت تقوم باستهداف المدنيين والمنشآت اليمنية المدنية قبالة سواحل الحديدة، ونشرت القوة البحرية فيديو مصورا لعملية الاستهداف.

وفي الأول من أاتوبر 2016 دمرت القوة البحريةاليمنية  سفينة الانزال العسكرية الإماراتية من طراز «سويفت»، عندما حاولت التقدم باتجاه سواحل مديرية المخا، وجرى نشر فيديو لعملية الاستهداف والذي أظهر احتراق السفينة بالكامل.

مواصفات الفرقاطة السعودية الدمام

وفيما يلي أبرز مواصفات الفرقاطة الحربية السعودية “الدمام”:

الفرقاطة السعودية المستهدفة هي سفينة عسكرية فرنسية الصنع يطلق عليها الفرنسيون اسم “لا فاييت اف 3000” تابعة لشركة “دي. سي. ان. سي” الرائدة في الصناعات البحرية.

تم تشغيلها في عام 2004 ضمن القوات البحرية الملكية السعودية، وهي متعددة المهام وتُعد من أنجح الفرقاطات التي دخلت الخدمة حديثا ومن أقوى ما تمتلكه القوات البحریة السعودية.

أنتج للبحرية السعودية ثلاث منها وهي “الرياض 812″ و”مكة 814” و”الدمام 816″، وقد أنتجت للعديد من الدول حول العالم.

أما بالنسبة للمواصفات العامة فتبلغ السرعة القصوى للسفينة 5.46 كلم في الساعة. ويبلغ عدد طاقمها 164 فرداً و 26 ضابطاً بمجموع 190 عسكريا. طول السفينة 125 متر وعرضها حوالي 16 متر وتضم مهبطا للمروحيات.

وبالنسبة لمنظومة تسليح الفرقاطة السعودية فهي تتكون من الصواریخ المضادة للسفن سطح-سطح، ويصل مداها إلى 180 كيلو متر، وعدد القواذف 8، وصواریخ سطح-جو تصیب أھدافھا من مسافة 7,1 إلى 30 كلم وعلى إرتفاع یصل الى 15 كلم.

كما تضم منصة إطلاق عمودي تتسع لستة عشر صاروخا”. أيضا تمتلك البارجة طوربیدات مضادة للغواصات بالاضافة إلى مدافع ورشاشات.