كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بلومبيرغ: خبر سيء للسعوديين

العالم – السعودية

وقال المصدر إنه من المتوقع ان ترتفع اسعار البنزين بحوالى 80 فى المائة، بينما سترتفع اسعار وقود الطائرات الى المستويات الدولية دفعة واحدة، وذكر ان البنزين والوقود الاخر مثل الديزل والكيروسين وزيت الوقود الثقيل سيشهد زيادات تدريجية فى الأسعار على مدى عدة سنوات.

وباستثناء وقود الطائرات، لن تصل الأسعار إلى المستويات الدولية حتى عام 2023 في أقرب وقت ممكن، وربما بحلول عام 2025. ولن يتم رفع رسوم الكهرباء بشكل مباشر، ولكنها سترتفع تدريجيا مع أسعار الطاقة الأخرى. ولم تستجب وزارة المالية، التي تشرف على برنامج إصلاح الدعم، على الفور لطلب بلومبيرغ للتعليق.

وتمثل الخطة الجديدة جدولا زمنيا أبطأ لإلغاء الدعوم، حيث تحاول الحكومة تعويض أثر التدابير على الاقتصاد المتعثر. خفضت السلطات في البداية الدعم في ديسمبر 2015 بعد سنوات من النقاش مع انخفاض أسعار النفط. وقال مسؤولون في وقت لاحق انهم سوف يلغون الدعم بشكل كامل بحلول عام 2020، وهي جزء من خطة رؤية ولي العهد محمد بن سلمان 2030 لعصر ما بعد النفط.

ويكافح أكبر مصدر للنفط في العالم لمواجهة انخفاض الأسعار وتخفيض الإنفاق بهدف خفض العجز في الميزانية الذي بلغ نحو 15 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015. وانكمش الاقتصاد في الربعين الأولين من هذا العام.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مقابلة في أكتوبر الماضي إن أسعار بعض منتجات الطاقة المحلية المدعومة سترتفع إلى مستويات دولية في وقت لاحق. وذكر أن السلطات لن تتسرع في الموازنة بين الميزانية بحلول عام 2019 لتجنب الإضرار بالنمو.

وستعلن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الثلاثاء تفاصيل برنامج التحويلات النقدية المعروف باسم حساب المواطن، وفقا لما ذكره التلفزيون الحكومي. وقال المسؤولون إن المدفوعات، التي تهدف إلى تعويض السعوديين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​من أجل تدابير التقشف، ستبدأ قبل الجولة التالية من تخفيضات الدعم.

المصدر: اللؤلؤة

216