كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بومبيو في الكونغرس: اشتباك لفظي وامتناع عن الرد على الأسئلة

العالم – تقارير

وتجددت النقاشات في الولايات المتحدة حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد تصريحات متناقضة لترامب حول نفي التدخل الروسي في الانتخابات بعد عقد القمة مباشرة وإبداءه المخاوف من التدخل الأمريكي في الانتخابات النصفية للكونغرس. وأعلن بومبيو أمام الكونغرس أنه وجّه "شخصيا" تحذيرا إلى الروس من مغبة "التدخل" في الانتخابات الأميركية، من دون أن يستبعد فرض عقوبات جديدة على موسكو.

وفي محاولة منه للتخفيف من الجدل القائم منذ القمة بين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في السادس عشر من تموز/يوليو قال بومبيو: "قلت شخصيا وبوضوح للروس إنه ستكون هناك تداعيات خطيرة للتدخل في عملياتنا الديموقراطية".

الكرة في الملعب الروسي والكشف عن عقوبات جديدة

وتابع بومبيو "كما أوضحنا أنّ الكرة في الملعب الروسي"، معتبرا أن ترامب "واع جيّدا للتحديات التي تطرحها روسيا للولايات المتحدة ولحلفائنا وشركائنا".

وشدد على أن "الإدارة ستواصل فرض عقوبات قوية على روسيا، ردا على أنشطتها الخبيثة".

وردا على سؤال وجهته اللجنة قال وزير الخارجية الأميركي أيضا إنه على استعداد للعمل مع الكونغرس لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

واشنطن تعتبر القرم جزءا من أوكرانيا

وفي ما يتعلق بضم روسيا للقرم، كرّر بومبيو موقف الولايات المتحدة وقال "إن الولايات المتحدة لا ولن تعترف بالضم المزعوم للقرم من جانب الكرملين"، معتمدا بذلك نبرة حازمة تختلف تمامًا عن التي استخدمها ترامب في قمته مع الزعيم الروسي في هلسنكي.

وتابع بومبيو "لن يكون هناك أيّ وقف للعقوبات المتعلقة بالقرم، حتى تُعيد روسيا شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا".

روسيا ترد على بومبيو حول القرم وتذكره بكوسوفو

وردا على بومبيو اقترحت السفارة الروسية في واشنطن اعتراف الإدارة الأمريكية بكوسوفو كجزء من صربيا. وقالت السفارة الروسية في بيان: "إن التصريحات والإعلانات بما يخص شبه جزيرة القرم تصدر عن وزارة الخارجية الأمريكية بشكل فصلي، ولم نسمع شيئًا جديدًا، كوننا تأكدنا فقط من أن الشركاء يعيشون في واقع مختلف".

وأضاف البيان: "إنهم يحاولون العمل بتشريعات القانون الدولي ذات الصلة، التي تتضمن أحكامًا بشأن حق الشعوب في تقرير المصير، والتي شكلت الأساس لعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا في عام 2014".

وأشار البيان إلى أن "أكثر من 90 ألف مشجع أمريكي لكرة القدم، اقتنعوا خلال كأس العالم، بأن توصيات الخارجية الأمريكية كانت غير كافية لتغيير رأيهم حول زيارة بلدنا وصورة روسيا التي فرضتها وسائل الإعلام الأمريكية الرائدة".

وقالت السفارة الروسية في معرض تعليقها على صورة أخذت من موقع السفارة الأمريكية في صربيا، يظهر فيها البيت الأبيض بأعلام أمريكية وصربية بمناسبة الذكرى الرابعة لاندلاع الحرب العالمية الأولى 28 يوليو (تموز) 1918، نشرته البعثة الأمريكية على موقعها بمناسبة الذكرى المئوية لهذا الحدث: "نحن في انتظار إعلان وزارة الخارجية [الأمريكية]، أن كوسوفو هي صربيا".

اشتباك لفظي وإخفاء تفاصيل القمة عن اعضاء الكونغرس

ورفض بومبيو، إخبار المشرعين بما ناقشه ترامب، بشكل خاص، مع بوتين، الاسبوع الماضي في هلسنكي، مما زاد التوتر في الكونغرس بسبب سياسة البيت الابيض مع روسيا .

وتضمنت شهادة بومبيو امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مناورات غير مريحة اثناء اشتباكات لفظية تتمحور حول ضرورة معرفة تفاصيل الاجتماع المغلق بين ترامب وبوتين، والذى استمر لمدة ساعتين مع وجود مترجمين فقط .

الكونغرس ليس لديه إطلاع عن تفاصيل قمة هلسنكي

وقال رئيس اللجنة، بوب كوركر، اثناء جلسة الاستماع ان الكونغرس لديه فكرة بسيطة عن الاتفاقيات التي تم التوصل اليها في هلسنكي على الرغم من ان ترامب وجه دعوة لبوتين للقدوم الى واشنطن لمناقشة تنفيذ هذه الاتفاقيات غير المحددة .

الكونغرس لا يثق بكلام ترامب حول العقوبات على روسيا

وكان الكونغرس مهتما، على وجه الخصوص، لمعرفة ما اذا كان ترامب قد تحدث عن تخفيف العقوبات على روسيا، والتي يمكن ان تؤثر على تحقيقات المحامى الخاص روبرت مولر التي تبحث فيما اذا كانت حملة ترامب الانتخابية قد تواطئت مع الحكومة الروسية خلال انتخابات عام 2016 .

وأصر بومبيو على ان سياسة الولايات المتحدة بشأن العقوبات الروسية لم تتغير منذ هلسنكي، ولكنه رفض القول ما اذا كان ترامب وبوتين قد بحثا إمكانية تخفيف العقوبات التى فرضها الكونغرس في العام الماضي ردا على التدخل الروسي في الانتخابات .

وتوترت المناقشات بين بومبيو والسناتور بوب مينيدييز، وهو ديمقراطي بارز في اللجنة، وصلت الى حد قول وزير الخارجية الامريكي انه يحق للرئيس اختيار من هم في اجتماعاته، وانه يحق لاي شخص عقد اجتماعات خاصة، وعلى الفور، قاطعه السناتور قائلا بانه طرح سؤالا بسيطا ولا يريد اضاعة الوقت وانما يريد معرفة ماذا جرى في الساعتين؟

وقال بومبيو انه اجرى عددا من المحادثات مع ترامب حول لقاء بوتين ولكنه اعترف بانه لم يتحدث الى المترجم الذى كان في الغرفة  اثناء الاجتماع الخاص، ولم يراجع ملاحظات المترجم، ورفض بومبيو القول ما اذا كان الزعيمان ناقشا تغيير العقوبات في المستقبل .

محاولة الديمقراطيين لكسب نقطة على حساب ترامب والجمهوريين

وكانت جلسة الاستماع استعراضا جيدا للديمقراطيين، بمن فيهم كوري بوكر وكريس مورفي من ولاية نيوجرسي حيث اتهم بوكر ترامب بانه فتح الباب للتدخل الروسي خلال حملة 2016 عبر دعوة المتسللين الروس للمساعدة في العثور على رسائل البريد الالكتروني الضائعة من هيلاري كلينتون على الرغم من ان ترامب قال في تصريحات لاحقة بان تعليقاته كانت مزحة .

واتهم مورفي ترامب بانه يضع السياسة الخارجية على اساس يومي وتحدى بومبيو للرد على الشكوك التي اثارها ترامب حول ما اذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن مونتنييغرو، حليف الناتو، اذا تعرضت لهجوم .

بومبيو يرفض الكشف عن مناقشة التواجد الأمريكي في سوريا من عدمه

وشعر المشرعون باحباط عندما رفض بومبيو، ايضا، الكشف عما اذا كان ترامب وبوتين ناقشا تغيير بنية القوات الامريكية في سوريا، وقال بومبيو انه يسمح للرؤساء باجراء محادثات مع اعضاء مجلس الحكومة بدون ترديدها في جلسات عامة .

وقال محللون ان احجام بومبيو عن مشاركة تفاصيل ما ناقشه ترامب وبوتين قد يؤجج الدعم في مجلس الشيوخ لمطالب الديمقراطيين بان يسلم البيت الابيض ملاحظات من الاجتماع، وحاول بومبيو ان يغلق الباب على هذا الاحتمال.

بومبيو: كوريا الشمالية لا زالت تنتج وقود القنبلة النووية

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أن كوريا الشمالية تواصل إنتاج المادة الانشطارية التي تستخدم في صنع قنابل نووية رغم تعهدها بالتخلي عن السلاح النووي.

وسئل بومبيو عما إذا كان هذا صحيحا، فرد على السناتور الديمقراطي إد ماركي قائلا "نعم هذا صحيح… نعم، يواصلون إنتاج المادة الانشطارية".

وامتنع الوزير عن الرد عندما سئل عما إذا كانت كوريا الشمالية تواصل السعي لامتلاك صواريخ باليستية تطلقها الغواصات.

وفي جانب آخر من كلامه قال بومبيو، إن حكومة بلاده لن تسمح باستمرار المفاوضات مع كوريا الشمالية إلى "ما لا نهاية" مؤكدا مشاركة الولايات المتحدة "بجهود دبلوماسية صبورة مع كوريا الشمالية "، وتابع أن "قمة سنغافورة (التي جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون) كانت ناجحة، والتزمت خلالها بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي وإيقاف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم".

الكشف عن شريحة نقل بيانات بالكرة التي اهداها بوتين لترامب

وفي تطور جديد كشفت وكالة بلومبيرغ، في تقرير لها، انه وُجد بكرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي أهداها لنظيره الأمريكي دونالد ترامب في قمة هلسنكي "شريحة" نقل بيانات. وأثار هذا الاكتشاف الشكوك حول الكرة، وهل هي للتجسس على أمريكا؛ حيث أنها تسمح بنقل البيانات إلى التلفونات المحمولة.

وعلى الرغم من أن تلك الشريحة هي ميزة تحتوي عليها بالفعل الكرات المنتجة من أديداس؛ حيث يتم دمج لشريحة اتصال قريبة المدىNFC ، تسمح للكرة بالاتصال بالهواتف الذكية، وهي نفس تقنية خدمات أبل باي Apple Pay وأندرويد باي Android Pay  إلا أنه هناك مخاوف في البيت الأبيض .

وامتنعت شركة أديداس عن التعليق على هذه الشريحة، وهل يمكن أن تكون اختراق روسي لأمريكا.

وتدور العديد من التساؤلات حول هل من الممكن أن يكون تم استبدال شريحة أديداس بجهاز تجسس حقيقي.