كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بيان باكو: دعم الاتفاق النووي، تأكيد الوحدة، رفض الانفصال

العالم – ايران

وفي ختام اجتماعهم الثلاثي في باكو، أصدر وزراء خارجية ايران وتركيا وجمهورية اذربيجان، بيانا أكدوا فيه على اتفاق الدول الثلاث في العديد من المواضيع الدولية.

وفي بداية البيان الذي نشرته وزارة خارجية جمهورية اذربيجان، أشارت الدول الثلاث الى عزمها على تطوير التعاون، مؤكدة ان لديها مصالح مشتركة في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

ومن المحاور الأخرى للبيان: التأكيد على ضرورة تسوية قضية قره باغ بأسرع ما يمكن، والترحيب بالبيان الختامي للقمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن القدس، والاتفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي – التجاري في مختلف المجالات بما فيها الطاقة والنقل والتعاون المصرفي والاتصالات والصناعة والزراعة والسياحة والبيئة والملاحة الجوية والنفط والغاز والبتروكيمياويات.

وأدانت الدول الثلاث في بيانها أي عدم تحمل وتمييز على أساس العرق والمذهب، وأكدت اهمية تعزيز التعاون في محاربة اي نوع من الإرهاب والإنفصال والتطرف العنيف، منوهة بضرورة مكافحة تهريب البشر والمخدرات والسلاح والجرائم المنظمة وجرائم الانترنت والهجرة غير الشرعية.

وفي جانب آخر، تعهدت كل دولة من الدول الثلاث بعدم السماح باستخدام اراضيها لتهديد الدولتين الأخريين، مشددة على معارضتها لأي حركات انفصالية، مستنكرة بشدة الدعم الأجنبي لحركات الانفصال.

وأكد البيان دعم الاتفاق النووي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة 5+1، داعين الى التزام سائر الاطراف بالاتفاق نظرا لتنفيذ ايران التزاماتها به.

وأضاف البيان ان وزراء خارجية الدول الثلاث صرحوا بأهمية تطوير التضامن لمواجهة التحديات أمام العالم الإسلامي، مؤكدين نيتهم للتعاون بشكل اكثر فاعلية وتأثيرا لتعزيز الأخوة الإسلامية والتفاهم والتحمل.

كما أكدت الدول الثلاث أنها ستواصل لقاءاتها الدورية، على ان يعقد الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجيتها القادم في تركيا.

101