كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

بيان “عرابة التطبيع” عن قرار ترامب بشأن القدس ..

العالم – فلسطين المحتلة

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي نقلته وكالة الانباء الرسمية السعودية (واس) تعليقا على خطوة ترامب "سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة، وتعرب عن استنكارها وآسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي".

واضاف بيان الديوان الملكي السعودي بحسب فرانس برس، ان خطوة ترامب "وإن كانت لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة ولن تتمكن من فرض واقع جديد عليها، إلا أنها تمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالاً بالموقف الأمريكي المحايد – تاريخياً – من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي".

وتابع البيان "تأمل حكومة المملكة العربية السعودية في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء وأن تنحاز للإرادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة".

واشار البيان الى ان حكومة السعودية "تجدد التأكيد على أهمية إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية ليتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة ولإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

من جانبه حذر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز واشنطن يوم الثلاثاء من نقل سفارتها الى القدس قائلا ان مثل هذا القرار "يستفز مشاعر المسلمين" في العالم.

ونقلت قناة "الاخبارية" عن الملك سلمان قوله اثناء محادثة هاتفية مع ترامب ان قرار نقل السفارة "خطوة خطيرة تستفز مشاعر المسلمين كافة حول العالم".

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس  المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال، وفق ما اكدت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الامن.

يشار الى ان البيان الذي يزخر بعدم رضا الملك السعودي حيال خطوة ترامب بنقل السفارة الامريكة الى القدس يأتي في الوقت الذي تبذل الرياض جهودا حثيثة للتطبيع مع الكيان الصهيوني ولديها علاقات مكشوفة وسرية في هذا المجال. 

6-114